للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يسرق السارقُ وهو مؤمنٌ، ولا يزني وهو مؤمنٌ، ولا يشرب الخمرَ وهو مؤمنٌ، فإنْ فعل شيئًا من ذلك بَرِيء الإِيمان من قلبه، فإن تابَ تابَ اللهُ عليه".

أخرجه ابن عدي في "الكامل" (٢/ ٣٦٠) من طريق الفضل بن سهل عن الحسن بن بشر به، والحكم ضعيف كلاهما التقريب.

١٩ - أخبرنا أبو علي أحمد بن محمَّد بن فضالةَ الصفّار: نا أبو عبد الله محمَّد بن أحمد بن عصمة الأطروش بالرملة: نا سوار بن عمارة: نا هقل بن زياد عن الأوزاعي قال: حدثني الزهري قال: حدثني سعيد بن المسيب وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وعروة بن الزبير.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشربُ الخمرَ وهو حينَ يشربُها مؤمن، ولا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً ذات شرف يرفعُ المؤمنون إليه فيها أبصارَهم وهو حين ينتهبها مؤمن".

قال: فقلت للزهري: فإن لم يكن مؤمن، فَمَهْ؟. قال: فَنَفَرَ عن ذلك وقال: أمِرُّوا الأحاديثَ كما أمرَّها مَنْ كان قبلكم، فإنّ أصحابَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أَمَرَّوُهَا.

فيه محمَّد بن أحمد بن عصمة لم أقف على ترجمته، وأخرجه مسلم (١/ ٧٦) من طريق عيسى بن يونس عن الأوزاعي به وذكر أبا سلمة بدلًا من عروة. وأخرج أبو نعيم في الحلية (٤/ ٣٦٩) من طريق الوليد بن مسلم عن الأوزاعي أنه سأل الزهري عن هذا الحديث فقال: "من الله العلم، وعلى رسوله البلاغ، وعلينا التسليم. أمروا أحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما جاءت" وفيه عنعنة الوليد.

٢٠ - أخبرنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الأَذْرَعي: نا أبو جعفر محمَّد بن الخضر البزاز بالرَّقَّة: نا إسحاق بن عبد الله البُوقي إملاءً علينا من كتابه: ثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن قُرّة بن عبد الرحمن عن الزهري

<<  <  ج: ص:  >  >>