للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبو حاتم: لا بأس به. "اللسان": ٦/ ١٧٨ - ١٧٩) وأبوه قال أبو حاتم: لا أعرفه. وضعّفه الأزدي. وقال الذهبي: لا يُدرى من هو. "اللسان": ٢/ ٤٣٥).

وقال الهيثمي (٥/ ٣٠٢): "وفيه هارون بن دينار، وهو ضعيف". أهـ.

وقال ابن الجوزي: "لا يصحُّ".

وميمون مختلفٌ في صحبته: فأثبتها البخاري، وأنكرها أبو حاتم وقال -كما في "الجرح والتعديل" لابنه (٨/ ٢٣٣) -: "رجلٌ من أصحاب النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - في ذلك العصر! وما يصنع عند الحسن؟! إن كان شيءٌ لعلّه قال: "قال النبي - صلى الله عليه وسلم -) ولم يقل: (سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم -) فلم يضبطوه". أهـ.

وله طريق آخر:

أخرجه ابن عدي في "الكامل" (٥/ ١٩٨٤) من طريق عبد الخالق بن زيد بن واقد عن أبيه عن ميمون. وعبد الخالق قال البخاري وأبو حاتم: منكر الحديث. وقال النسائي: ليس بثقة. "اللسان": ٣/ ٤٠٠ - ٤٠١).

وأخرجه أبو نُعيم في "المعرفة" (٢/ ق ١٩٩/ ب) عن شيخه أحمد بن جعفر بن سلم: ثنا محمد بن يوسف التركي: ثنا خليفة بن خيّاط: ثنا معتمر بن سليمان: ثنا أبي، قال: كنّا على باب الحَسَن، فخرج علينا رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يُقال له: ميمون بن سنباذ، فقال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مِلاك هذه الأمّة بشرارها".

وإسناده صحيح، أحمد بن جعفر وشيخه ذكرهما الخطيب في "تاريخ بغداد" (٤/ ٧١ و ٣/ ٣٩٥) ووثقهما، والباقون من ثقات "التهذيب". وفي قول سليمان التيمي (من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -) ما يؤيّد قول البخاري في إثبات الصحبة لميمون، والحمد لله.

وفي الباب: حديث أبي هريرة مرفوعًا: "إنّ الله ليؤيّد هذا الدينَ بالرجل الفاجر". أخرجه البخاري (٦/ ١٧٩) ومسلم (١/ ١٠٥ - ١٠٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>