للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والصواب أن الحديث مرسل:

فقد أخرجه ابن عدي (١/ ١٧٥) -ومن طريقه البيهقي- من طريق حمّاد بن خالد عن معاوية بن صالح عن العلاء بن الحارث عن مكحول مرسلًا.

ورجاله ثقات إلّا أن العلاء اختلط قبل وفاته. وتابعه عند أبي داود في "المراسيل" (رقم: ٢٨٧): أبو بشر الدمشقي، وثّقه العجلي، وقال ابن معين: لا شيء. وأخرجه عبد الرزاق (٥/ ١٨٥) عن معمر عن يزيد بن يزيد بن جابر عن مكحول قال: جعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للفرس العربي سهمين. وسنده إلى مكحول صحيح.

وأخرجه أبو داود (رقم: ٢٨٦) -ومن طريقه البيهقي- بسندٍ حسنٍ عن خالد بن معدان، قال: أسهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - للعربي سهمين، وللهجين سهمًا. وهو مرسل، وقال البيهقي: هو منقطعٌ لا تقوم به حجّةٌ.

[٣١ - باب: التنفيل]

٨٩٠ - حدّثني أبو بكر أحمد بن عبد الله بن عبد الله النّصْري، وأبو بكر بن فُطَيس، وعبد الجبّار بن عبد الصمد السُّلَمي، قالوا: نا أبو عبد الله محمد بن أيوب بن مُشكان النِّيْسَابوري: نا المُنسجِر بن الصلت بن المُنسجِر بقزوين: نا عبد الكريم بن رَوْح البصري: نا شعبة عن سعيد بن عبد العزيز التَّنُوخي ومحمد بن راشد الخُزاعي عن مكحول عن زياد بن جارية.

عن حبيب بن مَسلمة، قال: نفّل رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - الثُلُثُ باديًا، والرُّبُعَ راجعين. أو قال: الرُّبُعَ باديًا، والثُلُثَ راجعين.

<<  <  ج: ص:  >  >>