للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

واكتفى العراقي في "تخريج الإِحياء" (٤/ ٩٩) بتضعيف سنده، وقال الهيثمي (٥/ ١٩٦): "وفيه سعيد بن سنان أبو مهدي، وهو منزوك". أهـ وأشار المنذري في "الترغيب" (٣/ ١٦٩) إلى ضعف الحديث حيث صدّره بـ (رُوي).

وأخرجه ابن زنجويه في "الأموال" (رقم: ٣٢) عن عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح عن أبي الزاهرية عن كثير بن مرة مرسلًا دون قوله: "فإذا جارت ... الخ".

وعبد الله بن صالح هوكاتب الليث ضعيف الحفظ.

وله طريق آخر:

أخرجه أبو نعيم في "أحاديث العادلين" (ق ٢٢٨/ أ) -ومن طريقه الديلمي (زهر الفردوس - ٢/ ٢٢٠) - من طريق عمرو بن عبد الغفار عن محمد بن عمرو عن سعد بن سعيد الأنصاري عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن عمر بن الخطاب مرفوعًا دون قوله: "فإذا جارت ... " الخ.

وإسناده تالف، عمرو متروك اتهمه ابن عدي (اللسان: ٤/ ٣٦٩) وسعد ضعّفوه لسوء حفظه. وقال السخاوي في "تخريج أحاديث العادلين" (ص ٨١): "وعمرو بن عبد الغفار، وهو الفُقَيمي ابن أخي شيخه، متروك الحديث، متهمٌ بالوضع". أهـ.

٩٠٠ - أخبرنا أبو الطيّب محمد بن حُميد بن سليمان الحَوراني قراءةً عليه: نا أحمد بن منصور بن سيّار الرَّمادي: أنا عبد الرزاق: أنا مَعْمَر عن الزُّهْريِّ عن ابن المُسيّب.

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "المُقسِطون في الدُّنيا على منابرَ من لؤلؤٍ يومَ القيامة بين يَدَيْ الرحمن بما أقسطوا في الدُّنيا".

أخرجه عبد الرزاق في "المصنّف" (١١/ ٣٢٥) وعنه أحمد (٢/ ٢٠٣).

وإسناده صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>