للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قلت: وهذه علة غير قادحة، أجاب عنها الحافظ ابن حجر في "النُّكت الظراف" (بحاشية "تحفة الأشراف" - ١/ ٣٥٥ - ٣٥٦) فقال: "قلت: كون إسحاق حدّث عن معاذٍ بالموصول والمرسل معًا في سياقٍ واحدٍ يدلُّ على أنّه لم يَهِم فيه، وإسحاقُ إسحاقُ". أهـ يعني: أنه معروف بالحفظ والإتقان.

وقال الهيثمي (٥/ ٢٠٧): "رواه الطبراني في الصغير والأوسط بإسنادين، وأحد إسنادي الأوسط رجاله رجال الصحيح". أهـ

٩٠٩ - أخبرنا أبو الحسن أحمد بن سليمان: نا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة، قال: حدّثني أبي عن أبيه عن إبراهيم بن محمد البصري عن يونس بن عُبيد عن الحسن.

عن ابن عمر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يسترعي اللهُ -عَزَّ وَجَلَّ- عبدًا رعيّةً -قلَّت أو كثُرت- إلّا يسألُه عنها يومَ القيامة: أقامَ فيهم أمرَ الله -عَزَّ وَجَلَّ- أم أضاعه؟ حتى أنّه ليسألُ الرجلَ عن أهل بيته: هل أقام فيهم أمرَ الله -عَزَّ وَجَلَّ- أم أضاعه؟ ".

أخرجه أحمد (٢/ ١٥) وأبو يعلى في "مسنده" المطالب المسندة - ق ٧٦/ أ) من طريق إسماعيل بن عُليّة عن يونس به.

ورجاله ثقات إلّا أن الحسن مدلّس ولم يُصرِّح بالسَّماع.

وله شاهدٌ من حديث أنس تقدّم ذكره في الذي قبله.

والحديث لم يذكره الهيثمي في "المجمع" مع أنّه على شرطه!.

٩١٠ - حدّثنا أبي -رحمه الله-: نا أبو عبد الله محمد بن أيوب بن يحيى بن الضُّرَيس الرازيُّ: نا أبو عَوْن محمد بن عَوْن الزّيادي: نا محمد بن ذَكْوان عن مُجالِد عن الشَّعْبي، قال: سمعت الحسنَ يُحدِّث.

عن عبد الرحمن بن سَمُرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما استرعى اللهُ عبدًا رعيّةً فلم يَحُطْها بالنّصيحة إلَّا حرّم اللهُ عليه الجنّةَ".

٩١١ - أخبرنا أبو الحسن خيثمة بن سليمان: نا أبو الفضل

<<  <  ج: ص:  >  >>