للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال البيهقي: "قيس بن الربيع غير قوي، ولم يثبت في غسل اليد قبل الطعام حديثٌ".

قلت: قيس قال ابن معين: ليس بشيءٍ. وقال النسائي: متروك. وقال الجوزجاني: ساقط. وضعّفه ابن المديني جدًّا، وضعّفه وكيع وأحمد والدارقطني، ووثّقه الثوري وشعبة وعفان. ووصفه بالصدق غير واحد.

وفي "تهذيب السنن" لابن القيم (٥/ ٢٩٧ - ٢٩٨): "قال الخلّال في الجامع: عن مُهنّا، قال: سألت أحمد عن حديث قيس بن الربيع -فذكر الحديث- فقال لي أبو عبد الله: هو منكرٌ. فقلت: ما حدّث بهذا إلا قيس بن الربيع؟ قال: لا". أهـ.

وسئل أبو حاتم -كما في "العلل" لابنه (٢/ ١٠) - عن هذا الحديث، فقال: "هذا حديثٌ منكرٌ".

وقال المنذري في "الترغيب" (٣/ ١٥٠ - ١٥١): "قيس بن الربيع صدوق، وفيه كلام لسوء حفظه لا يُخرج الإسنادَ عن حدِّ الحسن". أهـ. قلت: بل يُخرجه بشهادة الأئمة المتقدّمين.

والحديث ضعّفه أيضًا: العراقي في "تخريج الإحياء" (٢/ ٣).

فائدة: تَعقَّب ابن التركماني في "الجوهر النقي" (حاشية البيهقي: ٧/ ٢٧٦) البيهقي في قوله "ولم يثبت في غسل اليد قبل الطعام حديثٌ" فقال: "قلت: في كتاب الطهارة من سنن النسائي (١): أنا محمد بن عُبيد: ثنا ابن المبارك عن يونس عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا أراد أن ينام وهو جُنُبٌ توضّأ، وإذا أراد أن يأكل غسل يديه. ثمّ روى النسائي (٢) الحديث بمعناه عن سُويد بن نصر عن ابن المبارك بسنده. وسويد ثقةٌ كذا في "الكاشف" للذهبي، ومحمد بن عُبيد هو أبو جسر


(١) برقم (٢٥٦).
(٢) برقم (٢٥٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>