للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٨ - (...) وحدّثنا ابْنُ أَبِى عُمَرَ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ، حَدَّثَنَا عِمْرَانَ بْنُ حُدَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللهِ ابْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِىِّ؛ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لابْنِ عَبَّاسٍ: الصَّلاةَ. فَسَكَتَ. ثُمَّ قَالَ: الصَّلَاةَ.

ــ

فيه من طريق الجلودى: حاتم بن إسماعيل، ومن طريق ابن ماهان: إسماعيل، كذا عند جميع شيوخنا عن العذري، والسمرقندى وابن الحذَّاء وسائر رواة الجلودى، وابن ماهان، إلا أنه كان فى كتاب شيخنا القاضى التميمى رواية ابن الحذَّاء بخط ابن العسال عن جابِر بن إسماعيل بغير خلاف على الصواب، وفى كتاب شيخنا أبى محمد الخشنى: حدثنا (١) ابن إسماعيل، دون اسم، فطرح الاسم لأجل الوهم وأبقى النسب الصحيح ليسلم من الوهم فى اسم ابن إسماعيل، والصواب: جابر، كما حكى الشيخ، وكذا صوَّبه الجيَّانى وأبو على الحافظ، وكذا ذكره الدمشقى (٢) وأبو داود والنسائى (٣) فى حديث ابن شهاب. وقال البخارى: جابر بن إسماعيل يُعد فى المصريين عن عقيل، روى عنه ابن وهب (٤).

قال الإمام: وخرَّج مسلم فى هذا الباب حديث قرَّة (٥) بن خالد [قال: ثنا] (٦) أبو الزبير المكى (٧) عن عمرو بن واثلة أبو الطفيل قال: [ثنا] (٨) معاذ بن جبل [قال: جمع رسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى غزوة تبوك الحديث] (٩)، هكذا أتى [فى] (١٠) هذا الإسناد أبو الطفيل عمرو بن واثلة، والمشهور المحفوظ فى اسم أبى الطفيل [عامر] (١١) لا عمرو،


(١) فى ق، س: نا.
(٢) صاحب الأطراف، أبو مسعود. الحافظ المجوّد، إبراهيم بن محمد بن عُبيد، حدث عنه أبو ذر الهروى، وحمزة بن يوسف السَّهمى، مات سنة أربعمائة. سير ١٧/ ٢٢٣.
(٣) أبو داود، ك الصلاة، ب الجمع بين الصلاتين ١/ ٢٧٨، والنسائى فى المجتبى، ك المواقيت، ب الوقت الذى يجمع فيه المسافر بين المغرب والعشاء١/ ٢٣١، كما أن النسائى أخرج لحاتم بن إسماعيل فى غير هذا الباب من غير هذا الطريق ١/ ٢٣٤، ب الجمع بين الظهر والعصر بعرفة.
(٤) التاريخ الكبير ٢/ ١/ ٢٠٣، وانظر: تهذيب الكمال ٤/ ٤٣٤.
(٥) وقُرَّة: هو ابن خالد السدوسى البصرى، روى عن الحسن البصرى، وعمرو بن دينار المكى، ومحمد بن سيرين ومعاوية بن قُرَّة المُزَنى وأبى الزبير المكى، وغيرهم، وعنه الطيالسى، ووكيع، وشعبة - وهو من أقرانه - وعبد الرحمن بن مهدى، ويحيى بن سعيد القطان، وآخرون.
قال البخارى عن على بن المدينى: له نحو مائة حديث، وقال فيه يحى بن سعيد: كان قرة عندنا من أثبت شيوخنا. مات سنة نيف وسبعين - أو أربع وخمسين - ومائة. روى له الجماعة. تهذيب الكمال ٢٣/ ٥٧٧.
(٦) من ع.
(٧) هو محمد بن مسلم بن تدرس، روى عن العبادلة الأربعة، وعائشة، وجابر، وابن جبير، وعكرمة وغيرهم، وعنه عطاء، والزهرى، والأعمش. التهذيب ٩/ ٤٤٠.
(٨): (١٠) من ع.
(١١) أتت فى س على وفق ما صحح القاضى.

<<  <  ج: ص:  >  >>