للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

يدل على أنه ليس فى صورة التلاوة.

ثم من جعلها فى الألفاظ والحروف اختلفوا، فقيل: سبع قراءات وأوجهٍ، قال أبو عبيد فى ذلك: سبع لغات من لغات العرب (١) يمنها ومضرها، وهى أفصح اللغات وأعلاها من كلامهم وقيل: بل هذه السبعة كلها لمضر لا لغيرها (٢)، قال: وهذه اللغات متفرقة فى القرآن غيرُ مجتمعةٍ فى الكلمة الواحدة، وقيل: بل يصح اختراعها فى الكلمة الواحدة، وذكروا من ذلك قوله: {وَعَبَدَ الطَّاغُوت} (٣) و {نرْتَعْ وَنَلْعَبْ} (٤) وهو {بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا} (٥) و {بِعَذَابٍ بَئِيس} (٦) وغير ذلك. وذكروا فيها وجوهاً سبعة ونحوها، وقيل: بل هذه السبعة تختلف الألفاظ على الكلمة الواحدة بمعنى واحد أقبل وأسرع، وهلم وعجّل وتعال، وقد جاء هذا مبيَّناً مفَّسراً كما جاء فى قراءة أبىَّ {انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُم} (٧)


(١) غريب الحديث ٣/ ١٥٩، دون قوله: " يمنها ومضرها ". قال: وليس معناه أن يكون فى الحرف الواحد سبعة أوجه، هذا لم يسمع به قط، ولكن يقول هذه اللغات السبع متفرقة فى القرآن، فبعضه نزل بلغة قريش، وبعضه بلغة هذيل، وبعضه بلغة هوازن، وبعضه بلغة أهل اليمن، وكذلك سائر اللغات، ومعانيها مع هذا كله واحد.
(٢) واحتجوا لذلك بقول عثمان: نزل القرآن بلسان مضر، وقالوا: جائز أن يكون منها لقريش، ومنها لكنانة ومنها لأسد، ومنها لهذيل، ومنها لتميم، ومنها لضبة، ومنها لقيس، فهذه قبائل مضر تستوعب سبع لغات على هذه المراتب.
(٣) المائدة ٦٠. وقد قرأ حمزة: " وعبُد الطاغوت " بضم الباء " الطاغوتِ " جرَّ، يقال عبْد وعبُد. قال الشاعر:
أبنى ليُبْنى إن أمكمُ ... أمةٌ وإن أباكم عبُد
قال الفراء: الباء تضمُّها العرب للمبالغة فى المدح والذم نحو: رجُلٌ حذُرٌ ويقظٌ. أى مبالغ فى الحذر، فتأويل عبُد على ذلك أنه بلغ الغاية في طاعة الشيطان.
(٤) يوسف: ١٢. بالنون قراءة ابن كثير وأبى عمرو وابن عامر. وحجتهم قوله تعالى بعدها: {إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِق} فأسندوا جميع ذلك إلى جماعتهم. وقرأ أهل المدينة والكوفة: {يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} بالياء إخباراً عن يوسف، وحجتهم فى ذلك أن القوم إنما كان قولهم ذلك ليعقوب اختداعاً منهم إياه عن يوسف إذ سألوه أن يرسله معهم لينشط يوسف لخروجه إلى الصحراء ويلعب هناك.
(٥) سبأ: ١٩. قرأ ابن كثير وأبو عمرو: " فقالوا ربَّنا بَعِّد " بالتشديد، وقرأ الباقون " باعد " بالألف.
(٦) الأعراف: ١٦٥. قرأ ابن عامر: " بعذابِ بئسٍ " بكسر الباء وبهمزة ساكنة، خرج الهمز على الأصل ولم يُلْف فى الهمزة ثقل لخفة الحرف وقلة حروفه. وقرأ نافع: " بعذاب بيسٍ " بغير همز، أبدلت الياء من الهمزة لثقل الهمز؛ لأن الياء أخف منه، وقرأ أبو بكر عن عاصم: " بيْأس " على (فيعل) وقرأ الباقون: {بِعَذَابٍ بَئِيس} على (فعيل) من البؤس، وتفسيره الشديد.
(٧) الحديد: ١٣. قرأ حمزة بقطع الألف، أى أمهلونا، وقرأ الباقون بوصل الألف، أى انتظرونا كما قال: {غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاه} [الأحزاب: ٥٣]. راجع: حجة القراءات لابن زنجلة.
وقد روى ورقاء عن ابن أبى نجيح عن مجاهد عن ابن عباس عن أبى بن كعب أنه كان يقرأ: {لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا} للذين آمنوا أمهلونا، للذين آمنوا أخرونا، للذين آمنوا ارقبونا. التمهيد ٨/ ٢٩١.

<<  <  ج: ص:  >  >>