للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٠ - (...) حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ بْنُ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَار؛ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ - رَضِىَ اللهُ عَنْهُمَا - يَقُولُ: سَمِعْتُ النَّبِىَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهَكَذَا " وَقَبَضَ إِبْهَامَهُ فِى الثَّالِثَةِ.

١١ - (...) وَحَدَّثَنِى حَجَّاجُ بْنُ الشَّاعِرِ، حَدَّثَنَا حَسَنٌ الأَشْيَبُ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ عَنْ يَحْيَى، قَالَ: وَأَخْبَرَنِى أَبُو سَلمَةَ؛ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ - رَضِىَ اللهُ عَنْهُمَا - يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " الشَّهْرُ تِسْعٌ وعِشْرُونَ ".

ــ

وهو خلاف فى حال هل ذلك تهمة (١) أم لا؟ وما الذى يُقبل فى ذلك؟ أما الفطر فمالك، وأبو حنيفة، والشافعى يقولون: لا يقبل الواحد، وقبله أبو ثور. وأما الصوم فاتفق هؤلاء على قبول الواحد فيه إلا مالكاً خاصة -، وأجاز أبو حنيفة فيه شهادة المرأة والعبد. وسبب الخلاف: هل ذلك من باب الشهادة أم من باب الإخبار؟ [وكأنَّ ما] (٢) طريقه الشياع (٣) يُقبل فيه الواحد كالخبر عن النبى - عليه السلام - بحكم من الأحكام، وما كان يخص بعض الأشخاص - كالقول لهذا عند هذا وشبهه - فيطلب فيه اثنان. واعتمد من يجيز شهادة الواحد فى الصوم بحديث الأعرابى (٤)، وحديث ابن عمر: " شهدت عند رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " الحديث (٥)، ويصح أن يحتج فى ذلك بقوله - عليه السلام -: " فكلوا واشربوا حتى ينادى (٦) ابن أم مكتوم " فأمرهم - عليه السلام - بالإمساك عن الأكل بخبره، وهم فى زمان يحل لهم الأكل [فيه] (٧)، فكذلك إذا أخبر رجل عن رؤية الهلال.

قال القاضى: وفى قوله: " صوموا لرؤيته ": أنه لا يلزم صيام [يوم] (٨) الشك احتياطاً، بل لا يجوز عندهم، وعليه جمهور الفقهاء؛ للأثر الوارد فى ذلك (٩)، خلافاً لأحمد فى إيجاب صومه. وإن صح أنه من رمضان أجزاه، وروى صومه عن عائشة وأسماء وابن عمر (١٠) وطاوس، وقال الأوزاعى والكوفيون: إن صامه وتبين أنه من


(١) فى س: لتهمة.
(٢) فى س: وما كان.
(٣) فى س: السماع.
(٤) الحديث رواه سماك عن عكرمة؛ أن أعرابياً شهد عند النبى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على رؤية الهلال فقال: " تشهد أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله؟ " قال: نعم. قال: فأمر الناس أن يصوموا. ابن أبى شيبة ٣/ ٦٧، ٦٨.
(٥) عن ابن عمر قال: ترَاءَى النَّاسُ الهلالَ، فأخبرت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنى رأيته، فصام وأمر الناس بصيامه. سنن أبى داود، ك الصيام، ب فى شهادة الواحد على رؤية هلال رمضان ١/ ٥٤٧.
(٦) وقوله: " ينادى " لفظ أحمد ٢/ ٦٢ عن ابن عمر.
(٧) ساقطة من س.
(٨) من س.
(٩) عن أبى إسحاق عن صلة قال: كنا عند عمار فى اليوم الذى يُشَكُّ فيه فأُتِىَ بشاة، فتنحى بعض القوم، فقال عمار: "من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ". أبو داود، ك الصيام، ب كراهية صوم يوم الشك ١/ ٥٤٥.
(١٠) الاستذكار ١٠/ ٢٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>