للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

مَبْسُوطَتَان} (١) أى نعمتاه على تأويل اليد [ها] (٢) هنا بالنعمة، ونعم الله تعالى لا تحصى، ويونس بن حبيب من أهل البصرة، فذهب فى لبيك إلى أنه اسم مفرد وليس بمثنى، وأن ألفهُ إنما انقلبت ياء لاتصالها بالضمير (٣) على حد " لدى "، وعلى مذهب (٤) سيبويه أنه مثنى بدليل قلبها ياء مع المضمر، وأكثر الناس على ما ذهب إليه سيبويه. قال ابن الأنبارى: ثنوا " لبيك " كما ثنوا " حنانيك "، أى تحنناً بعد تحنن. وأصل لبيك: لببيك، فاستثقلوا الجمع بين ثلاث باءات فأبدلوا من الثالثة ياء، كما قالوا من الظن: تظنْيت والأصل تظننت، قال الشاعر:

يذهب بى فى الشعر كل فِنّ ... حتى يرد عَنّى التَظَنى

واختلفوا فى معنى " لبيك " واشتقاقها، كما اختلف فى صيغتيها، فقيل: معنى لبيك اتجاهى وقصدى إليك، مأخوذ من قولهم: دارى تلب دارك، أى تواجهها. وقيل: معناها: محبتى لك [مأخوذ] (٥) من قولهم: امرأة لبَّة: إذا كانت مُحبةً لولدها عاطفة عليه. وقيل: معناها إخلاصى لك، مأخوذ من قولهم: حبٌّ لبابٌ: إذا كان خالصاً محضاً، ومن ذلك: لبُّ الطعام ولبابُه. وقيل: معناها: أنا مقيم على طاعتك وإجابتك، مأخوذ من قولهم: قد لبَّ الرجل بالمكان وألبَّ: إذا أقام فيه ولزمه. قال ابن الأنبارى: وإلى هذا المعنى كان يذهب الخليل والأحمر.

قال القاضى: قيل: هذه الإجابة لقوله تعالى لإبراهيم: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَج} (٦)، وقال الحربى فى معنى " لبيك " أيضاً: [أى] (٧) قرباً منك وطاعةً. والألباب: القرب، قيل (٨): وقال أبو نضر: معناه أنا ملب بين يدك، أى مختضع.

قال الإمام: وقوله: " إن الحمد والنعمة لك " يروى بكسر الهمزة من " إنّ " وفتحها. [قال الخطابى: الفتح رواية العامة] (٩). قال ثعلب: الاختيار كسر " إن " وهو أجود معنى من الفتح؛ لأن الذى يكسر يذهب إلى أن المعنى (١٠): إن الحمد والنعمة لك على كل حال، والذى يفتحها يذهب إلى أن معنى لبيك: [لأن الحمد لك أى لبيك] (١١) لهذا السبب، ويجوز: والنعمة لك، على الابتداء [بالرفع] (١٢)، والخبر محذوف تقديره: إن الحمد لك. قال ابن الأنبارى: وإن شت جعلت خبر " إن " محذوفاً. قال القاضى: قال ثعلب: فمن فتح خص، ومن كسر عمّ.


(١) المائدة: ٦٤.
(٢) من ع.
(٣) فى س: بالمضمر.
(٤) قيد قبلها " و " فى نسخ الإكمال، والمثبت من ع.
(٥) ساقطة من الأصل، واستدركت بالهامش بسهم.
(٦) الحج: ٢٧.
(٧) ساقطة من س.
(٨) فى س: قال.
(٩) سقط من ع.
(١٠) فى س: معنى.
(١١) من س.
(١٢) من هامش س.

<<  <  ج: ص:  >  >>