للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

والمراد برأس الكفر معظمه وشرُّه، وقد تأول بعضهم أنه قال ذلك وأهل المشرق يومئذ أهل كفر، وأن مراده بقوله: " رأس الكفر نحو المشرق " فارس، وما ذكرناه أولى، لقوله فى الحديث: " أهل الوبر قبل مطلع الشمس ". وفارس ليسوا أهل وبر.

وقوله: " من ربيعة ومضر " وأن الموصوفين بعد ذلك بالجفاء والخيلاء هم أولى بذلك لا غيرهم، ويؤيده قوله فى الحديث الآخر: " اللهم اشدد وطأتك على مضر "، قال فى الحديث: " وأهل المشرق يومئذ من مضر مخالفون له " (١)، ويكون هذا الكفر ما كانوا عليه من عداوة الدين والتعصب عليه، ويعضده حديث ابن عمر عنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حيث قال: " اللهم بارك لنا فى يمننا وفى شامنا "، قالوا: يا رسول الله، وفى نجدنا، فأظنه قال فى الثالثة: " هناك (٢) الزلازل والطاعون وبها يطلع قرن الشيطان " (٣).

وقوله: " قرنا الشيطان ": القرنان ناحيتا الرأس، وهو مثل، كما يقول (٤): يتحرك بحركتهم ويتسلط كالمعين لهم، وهذا على تأويل الحربى فى أن الشمس تطلع بين قرنى الشيطان. وقد يكون القرنان ها هنا ربيعة ومضر، وأضافهما إلى الشيطان لاتباعهما له، ويكون القرن أيضاً هنا بمعنى الجماعة الناجمة والفئة الطالعة كما قال فى الحديث الآخر: " هذا قرن قد طلع " (٥) أى أصحاب بدعة حدثوا، أو يكون القرن القوة، فيكون معناه هنا إضافة قوتهما إلى الشيطان وعونهما له على ما يهم به.

وقال الخطابى: القرن يضرب به المثل فيما لا يحمد من الأمور، وقد ذهب بعض المتكلمين على الحديث أن المراد بهذا ما طلع من جهة المشرق ببلاد العراق من الفتن المبيرة فى صدر الإسلام من وقعة الجمل وصفين (٦) وحروراء (٧) وفتون (٨) بنى أمية، وكل ذلك كان بمشرق نجد والعراق، وقد جاء فى حديث الخوارج: " يخرج قوم من


(١) البخارى فى صحيحة، ك بدء الأذان، ب يهوى بالتكبير حين يسجد ١/ ٢٠٣ عن أبى هريرة، وهو القائل: وأهل المشرق يومئذ من مضر.
(٢) فى الأصل: هنالك.
(٣) البخارى فى صحيحه، ك الفتن، ب قول النبى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " الفتنة من قبل المشرق " ولفظه: قال: ذكر النبى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " اللهم بارك لنا فى شامنا، اللهم بارك لنا فى يمننا " قالوا: يا رسول الله وفى نجدنا، قال: " اللهم بارك لنا فى شامنا، اللهم بارك لنا فى يمننا " قالوا: يا رسول الله، وفى نجدنا، فأظنه قال فى الثالثة: " هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان " ٩/ ٦٨. وقد أخرجه أحمد فى المسند ٢/ ٧٨.
(٤) فى ت: تقول.
(٥) لم أقف عليه.
(٦) صفين مكان نحو الفرات شرقى بلاد الشام.
(٧) أرض من جانب الكوفة، نزل إليها ثمانية آلاف من أتباع على خرجوا عليه لقبوله التحكيم، وكان ذلك أول الخوارج. راجع: البداية والنهاية ٧/ ٢٩٠.
(٨) كتب أمامها بهامش ت: وفن.

<<  <  ج: ص:  >  >>