للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ــ

عن حاله عند ذلك، هل وقع منه على سهو أو ضجر أو غيره؟ ولا حفظ عنه أنه استدرك شيئًا قاله، أو اعترف بوهم فيما أخبر به.

ولو كان شىء من ذلك لنقل كما نقل رجوعه عن أشياء من أفعاله وآرائه وما ليس طريقه الخبر؛ كرجوعه عن رأيه فى ترك تلقيح النخل (١)، وكقوله: " والله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً [منها] (٢) إلا فعلت الذى حلفت عليه [وكفرت] (٣) عن يمينى "، وكقوله: " إنكم تختصمون إلى " الحديث إلى قوله: " قضيت له من حق أخيه، فإنما أقطع له قطعة من النار " (٤)، وكقوله " إنى لأنسى، أو أنسى لأسن " (٥) ولم يأت عنه استدراك لشىء مما قاله أو يتبع لسهو فيه، أو غلط صدر عنه فيه.

وقوله: " ثنتان فى ذات الله، وواحدةً فى شأن سارة " إشارة أن تلك فى ذات الله وتبليغ رسالاته ومجادلة الكفرة عداه، فخصهما هنا لذلك. وقصة سارة فقد كانت فى ذات الله أيضاً لكافه مسلمة أذى مشرك وعصيان الله تعالى ومواقعة محارمه، وقد جاء ذلك مبيناً فى غير مسلم فقال: ما فيها كذبة إلا بما حل فيها عن الإسلام، أى يماكر ويجادل ويدافع.

وقد قيل: فى قوله: {إِنِّي سَقِيمٌ} (٦) تأويلات، منها: أنه ورَّى بقوله ذلك سأسقم، فإن ابن آدم عرضة للأسقام، واعتذر بقوله عن الخروج معهم إلى غيرهم بهذا القول المحتمل الظاهر. وقيل: سقيم بما قدر على من الموت. وقيل: سقيم القلب بما أشاهد من كفركم وعنادكم. وقيل: بل كانت الحمى تأخذه عند طلوع نجم معلوم، فلما رآه اعترض بعاديه، وهو معنى قوله عند هذا: {فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ. فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ}. وقيل: بل عرض بسقم حجته عليهم [وضعف ما أراد بيانه لهم من جهة النجوم التى كانوا يشتغلون بها، وأنه إما نظره فى ذلك وقبل استقامة حجته عليه] (٧) فى حال سقم ومرض حال، مع أنه لم يشك ولا ضعف إيمانه، ولكن ضعف فى استدلاله وسقم نظره، كما يقال: حجة سقيمة، ونظر معلول، حتى ألهمه الله صحة حجته عليهم بالكوكب والقمر والشمس مما نصه.

وكذلك قوله: {بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا} (٨) فإنه علق خبره بشرط نطقه، كأنه قال:


(١) ابن ماجه، ك الرهون، ب تلقيح النخل (٢٤٧١).
(٢) و (٣) سقطتا من الأصل.
(٤) البخارى، ك الشهادات، ب من أقام البينة بعد اليمين (٢٦٨٠)، مسلم، ك الأقضية، ب الحكم بالظاهر واللحن بالحجة (١٧١٣/ ٤)، أبو داود، ك الأقضية، ب فى قضاء القاضى إذا أخطأ (٣٥٨٣)، الترمذى، ك الأحكام، ب ما جاء فى الشديد على من يقضى له بشىء ليس له أن يأخذه (١٣٣٩) وقال: حديث حسن، وكله من حديث أم سلمة - رضى الله عنها.
(٥) الموطأ، ك السهو، ب العمل فى السهو ١/ ١٠٠ (٢).
(٦) الصافات: ٨٩.
(٧) سقط من الأصل، والمثبت من ح.
(٨) الأنبياء: ٦٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>