للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الْإِسْنَادِ.

أَمَّا رِوَايَةُ يَزِيدَ عَنْهُ فَكَرِوَايَةِ سُفْيَانَ عَنْ الزُّهْرِىِّ. يَذْكُرُ الْخِصَالَ الْأَرْبَعَةَ جَمِيعًا. وَأَمَّا حَدِيثُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ: " وَلَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَقَاطَعُوا، وَلَا تَدَابَرُوا ".

٢٤ - (...) وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسٍ؛ أَنَّ النَّبِىِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا، وَلَا تَقَاطَعُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ".

ــ

ومعنى " تنافسوا ": أى ساروا في الحرص على الدنيا وأسبابها والرغبة في ذلك لا فى غيرها من سبل الخير.

وقيل: " لا تدابروا ": أى لا تجادلوا ولا يبغى بعضكم لبعض الغوائل، [بل] (١) تعاونوا على البر والتقوى، وكونوا عباد الله إخواناً فى التعاون على ذلك، لا يترفع بعضكم على بعض.

وقيل: التحسس والتجسس سواء، وفى المنافسة معنى من معانى المحاسدة.

وفيه: " لا تناجشوا ". [من النجش] (٢)، وهو هنا - والله أعلم - فى غير البيع؛ لأنه فى البيع: الزيادة فى ثمن السلعة ولا يريد شراءها، [فإنما هو] (٣) من ذم بعضهم بعضاً.

وقد قيل: النجش: التنفير عن الشىء. والنجش: الإطراء. ومنه: نجش الوحش، وهو تنفيرها من مكان إلى غيره، فكأنه ينفر القلوب عنه، أو يكون بمعنى تتنافر قلوبكم، مثل تقاطعوا وتدابروا سواء. لكن فى بعضها: "ولا يبع بعضكم على بيع بعض" فهذا يوافق [معناه؛ لمناجشته] (٤)، ويكون من الزيادة أو من التنفير عن سلعة غيره باطراء سلعته.

قوله: " لا تهاجروا " (٥): كذا عند ابن ماهان، ورويناه من طرقنا عن الجلودى: " تهجروا "، وضبطناه عن أبى بحر: " تهجروا " بكسر التاء والهاء والجيم. ومعنى الكلمة: لا تهتجروا، أو يكون تقولوا (٦) من الهجر بمعنى: تهاجروا، ومن هجر الكلام وهو


(١) من ح.
(٢) و (٣) فى هامش ح.
(٤) فى ح: معنى المناجشة.
(٥) حديث رقم (٢٩) من هذا الكتاب.
(٦) فى ح: تفتعلوا.

<<  <  ج: ص:  >  >>