للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

عليك ولا تجني عليه".

والمعنى أن جناية كل واحد منكما تختص به فلا يؤاخذ أحدكما بجناية الآخر مع ما بينكما من القرب والمشابهة، ويوضحه ما في رواية عبد الله بن إياد عن أبيه عن أبي رمثة قال: أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع أبي فتلقانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في طريقه، فقال لي: يا بني هل تدري من هذا المقبل؟ لا، قال: هذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فاقشعررت حين قال ذلك، وذلك أني ظننت أنه لا يشبه الناس، فسلم عليه أبي فرد -عليه السلام-، ثم قال: "ابنك هذا قال: إي ورب الكعبة، فتبسم - صلى الله عليه وسلم - من ثَبْت شَبَهِي بأبي ومِن حَلِفِ أبي علي، ثم قال: "أما إنه لا يجنى عليك ولا تجني عليه" ثم تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}.

[الأصل]

[٩٦٨] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا ابن عيينة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن القاسم بن ربيعة، عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[قال] (١) "ألا إن في قتيل العمد الخطأ بالسوط والعصا مائة من الإبل مغلظة منها أربعون خلفة في بطونها أولادها" (٢).

[٩٦٩] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا الثقفي، عن خالد الحذاء، عن القاسم بن ربيعة، عن عقبة بن أوس، عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله" (٣).


(١) سقط من "الأصل". والمثبت من "المسند".
(٢) "المسند" (ص ١٩٨).
(٣) "المسند" (ص ١٩٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>