للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

العيدين.

وقد روي عن عبد الله بن السائب قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد فلمَّا قضى الصلاة قال: "إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس، ومن أحب أن يذهب فليذهب" (١).

[الأصل]

[٢٧٩] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا إبراهيم بن محمَّد، أخبرني جعفر بن محمَّد، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله قال: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب يوم الجمعة خطبتين قائمًا يفصل بينهما بجلوس" (٢).

[٢٨٠] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا إبراهيم بن محمَّد، حدثني عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمثله (٣).

[٢٨١] أبنا الربيع، أبنا الشافعي، أبنا إبراهيم، عن صالح مولى التوءمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان -رضي الله عنهم- "أنهم كانوا يخطبون يوم الجمعة خطبتين على المنبر قيامًا يفصلون بينهما بجلوس، حتى جلس معاوية في الخطبة الأولى فخطب جالسًا وخطب في الثانية قائمًا" (٤).


(١) رواه أبو داود (١١٥٥)، والنسائي (٣/ ١٨٥)، وابن ماجه (١٢٩٠)، والحاكم (١/ ٤٣٤) من طريق الفضل بن موسى، عن ابن جريج، عن عطاء عنه.
قال أبو داود: فهذا مرسل عن عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي "نصب الراية" (٢/ ٢٢٠) وقال النسائي: هذا خطأ والصواب مرسل، ونقل البيهقي عن ابن معين أنه قال: غلط، وإنما هو عن عطاء مرسل.
(٢) "المسند" ص (٦٥).
(٣) "المسند" ص (٦٦).
(٤) "المسند" ص (٦٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>