للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبو سعيدٍ محمدُ بنُ موسى بنِ الفضلِ بنِ شاذانَ: حدثنا أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الأَصبهانيُّ: / حدثنا عبدُ اللهِ بنُ محمدٍ المَعروفُ بابنِ أبي الدُّنيا: حدثنا الحكمُ بنُ موسى: حدثنا غسانُ بنُ عبيدٍ، عن أبي عاتكةَ، عن أنسِ بنِ مالكٍ قالَ:

قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ يُحبُّ الشابَّ التائبَ» (١).

٢٢٧ - أخبرنا عبدُ الكريمِ بنُ حمزةَ: أخبرنا أبو بكرٍ أحمدُ بنُ عليِّ بنِ ثابتٍ: أخبرنا أبو عمرَ القاسمُ بنُ جعفرِ بنِ عبدِ الواحدِ الهاشميُّ: حدثنا أبو عليٍّ محمدُ بنُ أحمدَ اللؤلُؤيُّ: حدثنا أبو داودَ السِّجستانيُّ: حدثنا جعفرُ بنُ مُسافرٍ التِّنِّيسيُّ: حدثنا ابنُ أبي فُديكٍ: حدثنا موسى بنُ يعقوبَ، عن أبي حازمٍ، عن سهلِ بنِ سعدٍ أخبَره،

أنَّ عليَّ بنَ أبي طالبٍ دَخلَ على فاطمةَ وحسنٌ وحسينٌ يَبكيانِ، فقالَ: ما يُبكيهما؟ قالَت: الجوعُ، فخَرجَ عليٌّ فوَجدَ ديناراً بالسوقِ، فجاءَ إلى فاطمةَ فأَخبَرها، فقالَت: اذهَبْ إلى فلانٍ اليَهوديِّ فخُدْ لَنا دَقيقاً، فجاءَ اليَهوديَّ فاشتَرى به دَقيقاً، فقالَ اليَهوديُّ: أنتَ خَتنُ الذي يَزعمُ أنَّه رسولُ اللهِ؟ قالَ: نَعم، قالَ: فخُذْ دينارَكَ ولكَ الدَّقيقُ.

فخَرجَ عليٌّ حَتى جاءَ به فاطمةَ فأَخبَرها، فقالَت: اذهَب إلى فلانٍ


(١) هو في «التوبة» لابن أبي الدنيا (١٨٤).
وأخرجه ابن عدي (٤/ ١١٨، ٦/ ٨)، والشجري في «أماليه» (١/ ٢٠٠)، وابن عساكر في «التوبة» (١١) من طريق غسان بن عبيد بلفظ: «ما من شيء أحب إلى الله من شاب تائب».
وضعفه الألباني في «الضعيفة» (٥٤٣١).

<<  <   >  >>