للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٤٦ - أخبرنا أبو سعدٍ محمدُ بنُ الهيثمِ بنِ محمدِ بنِ الهيثمِ بأصبهانَ قالَ: حدثنا أبو الفضلِ المُطَهرُ بنُ عبدِ الواحدِ البُزَانيُّ: حدثنا أبو عبدِ اللهِ محمدُ بنُ إسحاقَ بنِ محمدِ بنِ يحيى بنِ مندةَ الحافظُ: أخبرنا أحمدُ بنُ مهرانَ الفارسيُّ بمصرَ: حدثنا الربيعُ بنُ سليمانَ: حدثنا ابنُ وهبٍ، عن أسامةَ بنِ زيدٍ، عن نافعٍ، عن القاسمِ بنِ محمدٍ، عن / عائشةَ،

أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أَصحابُ هذه الصورِ يُعذَّبونَ يومَ القيامةِ ويُقالُ لهم: أَحيُوا ما خَلقْتُم» (١).

٣٤٧ - أخبرنا محمدُ بنُ الهيثمِ: أخبرنا المُطَهرُ بنُ عبدِ الواحدِ: أخبرنا محمدُ بنُ إسحاقَ الحافظُ: أخبرنا عمرُ بنُ محمدِ بنِ سليمانَ العطارُ بمصرَ: حدثنا عبدُ اللهِ بنُ روحٍ المدائنيُّ: حدثنا عثمانُ بنُ عمرَ: حدثنا إسرائيلُ، عن ميسرةَ بنِ حبيبٍ، عن المنهالِ بنِ عَمرو، عن سعيدِ بنِ جُبيرٍ، عن ابنِ عباسٍ،

أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قالَ: «إذا قالَ الرَّجلُ عندَ المريضِ - وكانَ في علمِ اللهِ أنَّه لا يموتُ في مرضِهِ ذلكَ -: أَسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أَن يَشفيَكَ، سبعَ مراتٍ، شفاهُ اللهُ عزَّ وجلَّ» (٢).


(١) أخرجه البخاري (٢١٠٥) وأطرافه، ومسلم (٢١٠٧) (٩٦) من طريق نافع به مطولاً ومختصراً.
(٢) هو في «التوحيد» لابن مندة (٢٩٩).
وأخرجه أبو داود (٣١٠٦)، والترمذي (٢٠٨٣)، والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (١٠٤٤) (١٠٤٥) (١٠٤٦) (١٠٤٧) (١٠٤٨)، وأحمد (١/ ٢٣٩، ٢٤٣، ٣٥٢)، وأبو يعلى (٢٤٨٣)، والحاكم (١/ ٣٤٣، ٤/ ٢١٣) من طريق المنهال بن عمرو بنحوه. وفي بعض الروايات: عن المنهال، عن عبد الله بن الحارث، عن ابن عباس. وقال الحاكم: هذا مما لا يعد خلافاً .. .. .
وقال الترمذي: حسن غريب. وصححه الألباني.

<<  <   >  >>