للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

قال أبو موسى (١): وأورده ابن مَنده (٢) فيمن اسمه عركى، والعركى هو الملاح وليس هو اسمًا. والله أعلم.

وقال الحميدي: قال الشَّافعي: هذا الحديث نصف علم الطّهارة.

٢ - [٩]-حديث: أنّه - صلى الله عليه وسلم - توضأ من بئر بضاعة.

الشَّافعي (٣) وأحمد (٤) وأصحاب "السنن" (٥) والدّارَقطنيّ (٦) والحاكم (٧) والبيهقيُّ (٨) من حديث أبي سعيد الخدري قال: قيل: يا رسول الله- صلى الله عليه وسلم - أتتوضأ من


(١) هو الحافظ أبو موسى المديني محمّد بن عمر الأصفهاني (ت ٥٨أهـ)، له كتاب (ذيل معرفة الصحابة) ذيّل به على كتاب أبي نعيم (معرفة الصحابة). انظر: تذكرة الحفاظ (٤/ ١٣٣٤) وسير أعلام النبلاء (٢١/ ١٥٤).
(٢) في كتابه (معرفة الصحابة)، ولم يصل إلينا سوى الجزء السابع والثلاثين، والثاني والأربعين انظر: ابن حجر العسقلاني للأستاذ شاكر محمود عبد المنعم (١/ ١٤٧).
(٣) مسند الشّافعي (ص ١٦٥).
(٤) المسند (رقم ١١١١٩).
(٥) سنن أبي داود (رقم ٦٦، ٦٧)، وسنن النسائي (رقم ٣٢٧)، وسنن الترمذي (رقم ٦٦)، وأمّا ابن ماجه فإنما أخرج (رقم ٥١٩) عن أبي سعيد سؤالهم عن الحياض التي بين مكة والمدينة، وليس عن بئر بضاعة، وإطلاق المصنّف "السنن" هنا المراد به الغالب، ولذلك قال في بلوغ المرام (رقم ٢): "أخرجه الثلاثة. . . ".
(٦) السنن (١/ ٣٠).
(٧) لم أجده في مطبوعة المستدرك للحاكم، وقد ذكره الحافظ في "إتحاف المهرة" (٥/ ٢٩٨/ رقم ٥٤٣٩) معزوًّا إليه، وساق إسناده هكذا: (حدثنا أبو العباس، حدثنا الحسن بن علي، حدثنا أبو أسامة، به) يعني: عن عُبيد الله بن رافع بن خديج، عن أبي سعيد الخدري. وقد ساقه أيضًا البيهقي في السّنن الكبرى له (١/ ٤ - ٥) من طريق الحاكم. والله أعلم.
(٨) السنن الكبرى (١/ ٢٥٨).