للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن زيد بن أسلم، عن أبي واقد الليثي قال: قدم رسول الله -صلي الله عليه وسلم - المدينة، وبها ناس يعمدون إلى أليات الغنم وأسنمة الإبل، فقال: "مَا قُطِعَ مِن الْبَهِيمَةِ وَهِيَ حَيّةٌ فَهُو مَيْتَةٌ". لفظ أحمد. ولفظ أبي داود مثله، ولم يذكر القصّة.

ورواه ابن ماجه (١) والبزار (٢) والطبراني في "الأوسط" (٣) من حديث هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر، فاختُلف فيه على زيد بن أسلم.

قال البزار -بعد أن أخرجه من طريق المسور بن الصلت، عن زيد، عن عطاء، عن أبي سعيد-: تَفَرَّد به الصَّلت، وخالفه سليمان بن بلال، فقال: عن زيد، عن عَطاء، مرسلًا.

كذا قال! وكذا قال الدّارَقطني (٤)، وقد وصله الحاكم كما تقّدم.

وروى معمر، عن زيد بن أسلم، عن النّبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلًا، لم يذكر عطاء، ولا غَيره وتابع المسور وغيره عَلَيْه: خارجةُ بن مصعب (٥)، أخرجه ابن عدي في "الكامل" (٦) وأبو نعيم في "الحلية" (٧).


(١) السنن (رقم ٣٢١٦).
(٢) مسنده (رقم
(٣) المعجم الأوسط (رقم ٧٩٣٢) من طريق عبد الله بن نافع الصائغ، عن عاصم بن عمر، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر، به. ولم أجده عنده من طريق هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، ولم يذكره ابن الملقن في البدر (١/ ٤٦٣) وإنما ذكر طريق ابن دينار. فالله أعلم.
(٤) العلل (٦/ ٢٩٧).
(٥) هو أبو الحجاج السرخسي، وهو متروك، يدلس عن الكذابين.
(٦) الكامل (٣/ ٥٧).
(٧) حلية الأولياء (٨/ ٢٥١).