للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٢٩٦٣ - [٦٩٢٩]- حديث: "مَنْ أَعَانَ غَارِمًا أَوْ غَازِيًا أَوْ مُكَاتَبًا في كتَابَتِهِ، أَظَلَّه الله في ظِلِّه يَوْمَ لَا ظِلَّ إلَّا ظِلّه".

الحاكم (١) من حديث سهل بن حنيف به بلفظ: "مَن أَعَانَ مُجَاهِدًا في سَبيلِ الله أَوْ غَارِمًا في عُسْرَتِه أَوْ مُكَاتَبًا في رَقَبَتِه أَظلَّه الله يَوْمَ لَا ظِلَّ إلا ظِلُه"، والبيهقي (٢) عنه به.

٢٩٦٤ - [٦٩٣٠]- حديث: "الْمُكَاتَبُ عَبْدٌ مَا بَقِيَ عَلَيْهِ دِرْهَمٌ".

يأتي، وقد رواه مالك في "الموطأ" (٣) عن نافع، عن ابن عمر، موقوفًا.

ورواه ابن قانع من طريق أخرى، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعًا، وأعله (٤).


(١) مستدرك الحاكم (٢/ ٩٧ - ٩٨، ٢١٧).
(٢) السنن الكبرى (١٠/ ١٤).
(٣) موطأ الإِمام مالك (٢/ ٧٨٧).
(٤) كذا قال الحافظ! والحديث أخرجه ابن حزم في المحلى (٩/ ٢٣١) من جهة عبد الباقي بن قانع، فقال: "ومن طريق عبد الباقي بن قانع -راوي الكذب- عن موسى بن زكريا، عن عباس بن محمَّد، عن أحمد بن يونس، عن هشيم بن جعفر بن إياس، عن نافع، عن ابن عمر (فذكره)، ثم قال: "وهذا خبر موضوع بلا شك، لم يعرف قط من حديث عباس بن محمَّد، ولا من حديث أحمد بن يونس، ولا من حديث هشيم ولا من حديث جعفر بن إياس، ولا من حديث نافع ولا من حديث ابن عمر، إنما يعرف من قول ابن عمر وغيره، ولا يدرى من موسى بن زكريا أيضًا"، هكذا ذكر ابن حزم، وهكذا أعله، وهكذا نقله ابن الملقن في البدر المنير (٩/ ٧٤٤ - ٧٤٥)، وقد سقط أول سياق العبارة الذي فيه ذكر ابن حزم -كما أشار إليه المحقق- ويبدو أنه سقط أيضًا من نسخة الحافظ ابن حجر، فظنّ أن الإعلال لابن قانع، وليس له، وإنّما هو إعلال به. والله أعلم.