للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الثالثُ: عَرْضُ الطِّنْفِسَةِ. لأنّها قد تكونُ بقَدْرِ الظِّلَّ أو زَائدًا.

وقد أُخِذَ على مالكٍ في تحديده وقتَ صلاةِ الجمعةِ بهذا القَدْرِ الّذي لا يمُكنُ الوصولُ إليه إلَّا بعدَ جهْدٍ، وهذا لا يتوجَّهُ عليه؛ لأنّه إنّما ساقَ ذلكَ من فعلِ عمرَ حُجَّةَ على من قدَّمَ الجمعةَ بالمدينةِ (١)، وبهذا أشارَ إلى أوَّلِ الوقتِ وهو حدُّها، وأوَّلُ الوقتِ يُدركُ في كلٍّ موضع بهيئتِهِ. وقد كان الأمُراءُ يؤخِّرونَها جدًّا حتّى يُخرِجُوها عن أوَّلها، فذكر مالكٌ (٢) أيضًا حديثَ عثمانَ؛ أنّه كان يُصَلِّي الجمعةَ بالمدينةِ، والعصرَ بِمَلَلٍ، وبينهُما نحوٌ من خمسةِ فَراسِخَ.

حديث مالك (٣)، عن عَمْرِو بنِ يحيى، عنِ ابنِ أبي سَلِيطٍ؛ أنَّ عثمانَ صلَّى الجمعةَ بالمدينةِ، وصلَّى الْعَصْرَ بِمَلَلٍ.

قلتُ: قال البخاريُّ (٤): "ابنُ أبي سَلِيطٍ هو عبدُ الله بن أبي سَلِيط"، وأبوهُ: أبو سَلِيط بن عمرو بن قيس الأنصاري من بني النّجّار، شَهِدَ بَدْرًا (٥)، قال الواقديّ (٦): "اسْمُه مَيْسَرَه بالهاء (٧) "، وقيل: لا يُعرَف اسْمُه (٨).


(١) زاد في القبس: "أو أخرها".
(٢) في الموطأ (١٤) رواية يحيى.
(٣) في الموطأ (١٤) رواية يحيى، ورواه عن مالك: سويد (١٣)، والزهري (١٤).
(٤) في التّاريخ الكبير: ٣/ ٩٨، وذكره ابن عبد البرّ في الاستيعاب: ٢/ ٣٧٩ (ط. بهامش الإصابة) وقال: "في صحبته نظر". وذكره ابن حبّان في الثقات: ٣/ ٢٤٥ وقال: "له صحبة فيما يزعمون" ثم ذكره مرة أخرى في التابعين: ٥/ ٤٧، وانظر الجرح والتعديل: ٥/ ٧٨، والتعريف بمن ذكر في الموطأ من النساء والرجال لابن الحذاء: ٢/ ٣٧٩، الترجمة (٣٤٤).
(٥) رواه الطبراني في الكبير (٣٧٧) عن ابن شهاب، وسماه: "أسير بن عمرو".
(٦) في كتاب المغازي: ١/ ١٦٣ وعبارته: "وأبو سليط، واسمُه أُسَيرة بن عمرو".
(٧) يقول ابن حجر في تعجيل المنفعة: ٢/ ٤٧٢ "مختلف في اسمه، فقيل: يسيرة بن عمرو بن قيس، وقيل: بلا هاء آخره، وقيل بألف بدل الياء أوّله".
(٨) يقول ابن عبد البرّ في الاستغناء في معرفة المشهورين من حملة العلم بالكنى: ١/ ١٣٣ (٢٩٥) "أبو سَليط الأنصاري، اسمه أُسيْره بن عمرو، من بني عدي بن النّجّار. وقيل: بل اسمه أُسَيْر. وقيل: بل اسمه سبره بن عمرو. وقيل: أسَيْد بن عمرو، والأوّل أكثر وأصحّ إنّ شاء الله" وانظر الاستيعاب: ٨/ ١٦٦٣، والطبقات الكبرى لابن سعد: ٣/ ٥١٣، وطبقات خليفة: ٩١، وأسماء من يُعْرَف بكنيته للأزدي: ٤٦، والكنى والأسماء لمسلم: ١/ ٤١٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>