للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العملُ في الوضوءِ

قال الإمام الحافظ - رضي الله عنه -: أشبع مالكٌ - رضي الله عنه - هذا الباب بالأحاديث، ولكنّه عَوَّل على حديث ابنِ زَيد، وإن كان قد رَوَى وضوء رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - جماعة، منهم عبد الله هذا، ومنهم عثمان (١)، وعليّ (٢)، وعبد الله بن عبّاس (٣)، وجماعة، هؤلاء عدّتهم.

والأحاديث الّتي ذكر مالكٌ في هذا الباب ستّة أحاديث:

الحديث الأوّل: مالكٌ (٤)، عن عَمْرِو بن يحيى المازِنىِّ، عن أبيه؟ أنّه قال لعبد الله بن زَيْد بن عاصم، وهو جَدُّ عمرو بن يحيى - وكان من أصحاب رسول الله - صلّى الله عليه وسلم -: هل تستطيعُ أنّ تُرِيَنِي كيف كان رسولُ الله - صلّى الله عليه وسلم - يتوضَّأ؟ قال عبد الله بن زيد: نعم، فَدَعَا بِوَضُوءٍ في إناءٍ ... الحديث.

الكلامُ في هذا الحديث يشتمل على فصول:

الفصل الأوّل في الإسناد

وهم وتنبيه (٥):

وقع في "الموطَّأ": "مالكٌ، عن عَمْرِو بن يحيى المازِنِىِّ، عن عبد الله؛ أنّه قال لعبد الله ابنِ زَيدِ بنِ عاصمٍ، وهو جدُّ عمرو بن يحيى" وهذا وهمٌ قبيحٌ من يحيى بن يحيى (٦)


(١) أخرجه البخاري (١٣٩)، ومسلم (٢٢٦).
(٢) أخرجه عبد الرزاق (١٢٠. ١٢١)، وأحمد: ١/ ١٢٠، ١٢٥، وأبو داود (١١٦)، والترمذي (٤٤) وقال: "حديث علىّ أحسنُ شيء في هذا الباب وأصحُّ"، وابن ماجه (٤٣٦، ٤٥٦)، والنسائي: ١/ ٧٠، وأبو يعلى (٢٨٣)، والبيهقي: ١/ ٧٥، واعتبر ابن العربي في العارضة: ١/ ٥٩ هذا الحديث من الأحاديث الصِّحاح الحسان.
(٣) أخرجه البخاري (١٥٧).
(٤) في الموطَّأ (٣٢) رواية يحيى.
(٥) انظره في القبس: ١/ ١١٨. وقد نقله السيوطي في تنوير الحوالك: ١/ ٤٠، والزّرقاني في شرحه: ١/ ٤٣ منسوبًا إلى ابن دقيق العيد
(٦) في موطئه (٣٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>