للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الله تعالى: {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ} (١) واختلف العلماء هل يتناولُ هذا الأمرُ باطنَ الفَمِ والأنفِ أم لا (٢)؟

وقد ذهب ابنُ حنبلٍ وإسحاق وغيرهما إلى وجوب ذلك.

وقال عامّةُ الفقهاء: لا يَجِبُ؛ لأنّ الأمر عندنا إنّما يتناول الظّاهر دون الباطن، والعرب لا تسمِّي وجهًا إلَّا ما وقعت به المواجهةُ، لكنّ النّبىَّ - صلّى الله عليه وسلم - واظبَ على المضمضة والاستنشاق، فكان ذلك مأخوذًا من فعله، وقد قال النّبيُّ - صلّى الله عليه وسلم - للأعرابي: "تَوَضَّأْ كَمَا أَمَرَكَ اللهُ" (٣) فأحاله على القرآن.

واختلف العلماء في حدِّه؟ وأمّا صورته المطلقة فبيِّنَةٌ حقيقةً ولغةً (٤)، بَيْدَ أنّه لاختلاف النَّظرِ فيه افتقر إلى بيانه، والله أعلم.

فهو للأمْرَدِ من الأُذُن إلى الأُذُن عَرْضًا (٥)، ومن منبتِ شَعر الجبهة إلى طَرَفِ الذَّقنِ طُولًا، ولا خلافَ فيه.

وأمّا الملتحي، ففي رواية ابن وهب (٦) عن مالكٌ أنّه مثله. وقال غيره: من العارض إلى العارض، وأسقط البياض الّذي بين العارض والأُذُن (٧).


(١) المائدة: ٦، وانظر أحكام القرآن: ٢/ ٥٦٣.
(٢) انظر العارضة: ١/ ٤٦.
(٣) أخرجه الطيالسي (١٣٧٢)، وأحمد: ٤/ ٣٤٠، والدّارمي (١٣٣٥)، وأبو داود (٨٦٠)، والترمذي (٣٠٢) وقال: "حديث حسن"، وابن ماجه (٤٦٠)، والنسائي: ٢/ ٢٠، وابن خزيمة (٥٤٥) كلهم من حديث رِفَاعَة بن رافع.
(٤) يقول المؤلِّف في أحكام القرآن: ٢/ ٥٦٢ "والوجه في اللغة: ما برز من بَدَنِهِ وواجَهَ به غيرَهُ به، وهو أبين من أنّ يبيّن، وأوجه من أنّ يوجّه"، وانظر شرح التلقين: ١/ ١٤٠.
(٥) نصّ الباجي في المنتقى: ١/ ٣٦ على أنّ هذا القول حكاه القاضي عبد الوهاب عن متأخِّري المالكية.
(٦) في المبسوط، كما أشار إلى ذلك الباجي في المنتقى: ١/ ٣٦.
(٧) يقول ابن القصار في عيون الأدلة: ٢٨/أ "والبياضُ الّذي بين شعر اللّحية والأذن ليس من الوجه، ولا يجب غسله معه في الوضوء ... والدليل لقولنا: قوله تعالى: {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ} والوجه عند العرب: ما وقعت المواجهة به، ولا تقع في غالب الحال بذلك الموضع. يبيّنُ ذلك: أنّ على المرأة المحرمة أنّ تكشف وجهها في الإحرام، ونحن نعلم أنّ القناع يُغَطِّي ذلك الموضع، ولا يكون عليها فيه فدية، ولو غطّت موضعًا من وجهها لكان فيه الفدية"، وانظر الواضحة: ١٦٦، وشرح التّلقين: ١/ ١٤١، والمقدمات الممهدات: ١/ ٧٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>