للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: حدثنا أبو بكر الحنفي (ح) قال: وأخبرنا محمَّد بن الحسين (١) بن مكرم قال: حدثنا عمرو بن علي (قال) (٢): حدثنا أبو بكر الحنفي (قال) (٢): حدثنا الضحاك بن عثمان (قال) (٢): حدثني سعيد المقبري عن أبي هريرة

ــ

وأخرجه ابن ماجه (١/ ٢٥٤/ ٧٧٣)، وابن خزيمة في "صحيحه" (١/ ٢٣١/ ٤٥٢ و ٤/ ٢١٠/ ٢٧٠٦) -وعنه ابن حبان في "صحيحه" (٥/ ٣٩٩/ ٢٠٥٠ - إحسان) -، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ٩٩٤/ ٤٢٧) - ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ٢٧٨/ ٢٧٩) -، وابن المندر في "الأوسط" (٣/ ٧٠/ ١٢٥٠) عن محمَّد بن بشار به.

وأخرجه ابن حبان في "صحيحه" (٥/ ٣٩٥ - ٣٩٦/ ٢٠٤٧)،والطبراني في "الدعاء" (٢/ ٩٩٤/ ٤٢٧) -ومن طريقه ابن حجر (١/ ٢٧٨ - ٢٧٩) -، وأبو نعيم الأصبهاني في "أخبار أصبهان" (٢/ ١٠٩)، والحاكم (١/ ٢٠٧) -وعنه البيهقي في "السنن الكبرى" (٢/ ٤٤٢) - بطرق عن أبي بكر الحنفي به.

وأخرجه يوسف القاضي في "الدعاء"؛ كما في "النتائج" (٢٧٩/ ١)، وابن أبي عاصم في "الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم -" (٦٠/ ٧٩) من طريق حميد بن الأسود عن الضحاك به.

قال البوصيري في "مصباح الزجاجة" (١/ ٩٧): "هذا إسناد صحيح، ورجاله ثقات"

وقال الحافظ ابن حجر في "النتائج" (١/ ٢٨٠): "ورجال هذا الحديث من رجال الصحيح؛ لكن أعله النسائي؛ فأخرجه [في "عمل اليوم والليلة" (٩١) من طريق محمَّد بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن كعب الأحبار أنه قال له: أوصيك باثنتين، فذكر هذا الحديث بنحوه.

و ["عمل اليوم والليلة" (٩٢)]، من طريق محمَّد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة عن كعب كذلك.

قال النسائي: ابن أبي ذئب أثبت عندنا من الضحاك بن عثمان ومن محمَّد بن عجلان، وحديثه أولى بالصواب.

قلت؛ ورواية ابن عجلان أخرجها عبد الرزاق [١/ ٤٢٧ - ٤٢٨/ ١٦٧١]، وابن أبي شيبة [١٠/ ٤٠٦/ ٩٨١٦] في "مصنفيهما" كذلك.

وأخرجه عبد الرزاق [(١/ ٤٢٧/ ١٦٧٠)]، عن أبي معشر عن سعيد المقبري أن كعباٌ قال لأبي هريرة فذكره.


(١) في هامش "م": "في نسخة: الحسن"، وهو خطأ.
(٢) زيادة من "ل".

<<  <  ج: ص:  >  >>