للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عروبة-) (١) قال: حدثنا أبو داود سليمان بن سيف (٢) قال: حدثنا عبد الله بن واقد عن نصر (٣) بن طريف عن عاصم بن بهدلة عن أبي صالح عن معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سمع المؤذن قال: حيّ على الفلاح؛ قال: "اللهمّ اجعلنا مفلحين".

٢٠ - باب الصلاة على النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - عند الأذان

٩٤ - أخبرنا أبو عبد الرحمن قال: ثنا سويد بن نصر قال: حدثنا عبد الله؛ (يعني) (٤): ابن المبارك عن حيوة بن شريح (قال) (٥): أخبرني

ــ

-أيضًا- وهو أبو قتادة الحراني، قال البخاري: تركوه، وإنما سمّيا ليخفيا من شدة ضعفهما".

وقال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الضعيفة" (٢/ ١٤٣/ ٧٠٦): "وهذا إسناد موضوع؛ آفته نصر بن طريف، قال النسائي وغيره؛ "متروك الحديث"، وقال يحيى بن معين: "من المعروفين بوضع الحديث"، وقال الفلاس: "وممن أجمع عليه أهل العلم أنه لا يروى عنهم قوم منهم: نصر هذا"، وعبد الله بن واقد هو الحراني؛ وهو ضعيف جدًا؛ قال البخاري: "تركوه منكر الحديث"، وقال في "موضع آخر": "سكتوا عنه"، وقال النسائي: "ليس بثقة"، وضعفه الجريري جدًا، وسليمان بن سيف هو الحراني ثقة؛ فالآفة ممن فوقه" أ. هـ.

قلت: وهو كما قال - رحمه الله -.

٩٤ - إسناده صحيح؛ أخرجه النسائي في "المجتبى" (٢/ ٢٥ - ٢٦)، و"الكبرى" (١/ ٥١٠/ ١٦٤٢)، و"عمل اليوم والليلة" (١٥٨/ ٤٥) بسنده سواء.

وأخرجه مسلم في "صحيحه" (٣٨٤)، وأبو داود (٥٢٣) -ومن طريقه القاضي عياض في "الشفا" (٢٨٠/ ٥٩٦)،-، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (١/ ١٤٣)، وأبو عوانة في "مسنده" (١/ ٢٨٠ - ٢٨١/ ٩٨٣)، وابن حبان في "صحيحه" (١٦٩٠ - إحسان)، وأبو نعيم الأصبهاني في "المستخرج على صحيح مسلم" (٢/ ٧/ ٨٤٢) - ومن


(١) زيادة من "هـ"، و"م".
(٢) في "هـ" و"م": "يوسف"، وهو خطأ.
(٣) في "م": "نصير".
(٤) زيادة من "هـ" و"م".
(٥) زيادة من "ل".

<<  <  ج: ص:  >  >>