للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

نوع آخر:

٩٩ - أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا الحكم بن موسى قال: حدثنا الوليد بن مسلم عن أبي عائذ (قال) (١): حدثني سليم (٢) بن عامر عن

ــ

٩٩ - إسناده ضعيف جدًا؛ أخرجه أبو يعلى في "مسنده"؛ كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٢/ ١١٩/ ١٣٢٤) بسنده سواء.

وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٢/ ١٠١٠ - ١٠١١/ ٤٥٨)، و"المعجم الكبير" (٨/ ١٦٩/ ٧٧١٣) -ومن طريقه الشجري في "الأمالي" (١/ ٢٢٤) - عن الحكم بن موسى به.

وأخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٨/ ١٧١/ ٧٧١٩) -ومن طريقه الشجري في "الأمالي" (١/ ٢٤٤) -، وأحمد بن منيع في "مسنده"؛ كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٢/ ١١٩/ ١٣٢٣)، والحاكم (١/ ٥٤٦ - ٥٤٧)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٣/ ٣٦٠)، وأبو نعيم الأصبهاني في "حلية الأولياء" (١٠/ ٢١٢ - ٢١٣)، وقوّام السُنّة الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١/ ٢٠٥ - ٢٠٦/ ٢٨٠) بطرق عن الوليد بن مسلم به.

قلت: وهذا سند ضعيف جدًا؛ فيه علتان:

الأولى: عفير بن معدان، وهو أبو عائذ اليحصبي؛ ضعيف لا سيما في روايته عن سليم بن عامر عن أبي أمامة؛ قال أبو حاتم الرازي؛ كما في "الجرح" (٣/ ٢/ ٣٦): "هو ضعيف الحديث، يكثر الرواية عن سليم بن عامر عن أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بالمناكير وما لا أصل له، لا يشتغل بروايته".

الثانية؛ الوليد بن مسلم يدلس تدليس التسوية، ولم يصرح بالتحديث.

قال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه"، وتعقبه الذهبي بقوله: "قلت: عُفير واه جدًا".

وتعقبه -أيضًا- البوصيري في "إتحاف الخيرة المهرة" (٢/ ١١٩): "وليس كما زعم؛ -يعني: الحاكم-؛ لتدليس الوليد بن مسلم، وضعف عفير بن معدان".

وقال أبو نعيم: "غريب من حديث سليم وعفير، لا أعلم رواه عنه إلا الوليد".

وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (١٠/ ١٥٥): "فيه عفير بن معدان، وهو مجمع على ضعفه".

وقال الحافظ ابن حجر في "التلخيص الحبير" (٤/ ٩٩): "إسناده ضعيف".


(١) زيادة من "ل".
(٢) في "ل": "سليمان"، وهو خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>