للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٨ - باب التسمية إذا دهن]

١٧٥ - أخبرني محمد بن الحسن بن صالح بن شيخ بن عميرة قال: حدثنا عيسى بن أحمد العسقلاني قال: حدثنا بقية (بن الوليد) (١) قال: حدثني مسلمة (٢) بن نافع (٣) القرشي (قال) (٤): حدثني أخي دويد بن نافع (القرشي - رضي الله عنه -) (٥) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من ادهن ولم يسم ادهن معه سبعون شيطانًا".

ــ

١٧٥ - إسناده ضعيف جدًا؛ قال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الضعيفة" (٢/ ١٠٥ - ١٠٦/ ٦٥١): "وهذا إسناد ضعيف جدًا، على إعضاله؛ فإن دويد بن نافع من أتباع التابعين، روى عن عروة بن الزبير ونحوه.

قال الحافظ في "التقريب": "مقبول يعني: عند المتابعة، وإلا فهو لين الحديث، كما نص عليه في المقدمة.

وأخوه مسلمة لم أجد له ترجمة، ولم يترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل"، وبقية مدلس وقد عنعنه، ومن عادته أن يروي عن الضعفاء والمتهمين ثم يدلسهم ويسقطهم من الإسناد، فلعل هذا الحديث أخذه عن بعض الوضاعين ثم أسقطه.

ووَهِمَ بعض الرواة في هذا الإسناد فقال عنه: حدثني مسلمة .. فإن صح أنه سمعه منه؛ فهو من شيوخه المجهولين، والله أعلم.

وقال ابن أبي حاتم في "العلل" (٢/ ٣٠٥): "سالت أبي عن حديث رواه الحارث بن النعمان عن شعبة عن مسلمة بن نافع عن أخيه دويد بن نافع قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (فذكره).

قال: الحارث بن النعمان هذا كان يفتعل الحديث، وهذا حديث كذب، إنما روى هذا الحديث بقية عن مسلمة بن نافع".

وهاتان فائدتان هامتان من هذا الإمام:

الأولى: أن الحارث بن النعمان كان يفتعل الحديث، وهذا مما لا تراه في شيء


(١) زيادة من "هـ" و"م".
(٢) في "هـ" و"م": "سلمة"
(٣) في "م": "رافع".
(٤) زيادة من "ل".
(٥) زيادة من "م" و"هـ"، ولا يناسب أن يقال: رضي الله عنه؛ لأن هذا يوهم أن دويد هذا صحابي، وليس كذلك، بل هو من أتباع التابعين.

<<  <  ج: ص:  >  >>