للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

نوع آخر:

١٧٨ - أخبرنا أبو خليفة قال: أخبرنا أبو يعلى محمد بن الصلت التوزي (١) قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الله بن حسين عن عطاء بن يسار عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خرج من منزله قال: "بسم الله، التكلان على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله".

ــ

١٧٨ - حسن لغيره؛ أخرجه الطبراني في "الدعاء" (٢/ ٩٨٤/ ٤٠٦) -ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ١٦٥) - عن أبي خليفة به.

وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٢/ ٦٠٣/ ١١٩٧) عن محمد بن الصلت به.

وأخرجه ابن ماجة (١/ ١٢٧٨/ ٣٨٨٥)، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ٩٨٤/ ٤٠٦)، وابن أبي الدنيا في "التوكل على الله" (٥٨/ ٢٣) -ومن طريقه عبد الغني المقدسي في "الترغيب في الدعاء" (٢١٩/ ١١٧)، وأبو المفضل المقدسي في "الأربعين في فضك الدعاء والداعين" (ص ١٦٨) -، والحاكم (١/ ٥١٩)، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (١/ ٤٦/ ٦٣) بطرق عن حاتم بن إسماعيل به.

وأخرجه المزي في "تهذيب الكمال" (١٤/ ٤٢٠) من طريق إسماعيل بن عبد الله عن عبد الله بن حسين.

قال البوصيري في "مصباح الزجاجة" (١٣٥٩): "في إسناده عبد الله بن حسين ضعفه أبو زُرعة والبخاري وابن حبان".

وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ووافقه الذهبي.

وتعقبه الحافظ في "نتائج الأفكار" (١/ ١٦٦) بقوله: "وفي تصحيحه نظر؛ فإن أبا زرعة ضعف عبد الله بن حسين، وقد تفرد به عن سهيل".

وقال المناوي في "التيسير" (٢/ ٢٤٥): "وفيه ضعيف؛ فقول المصنف -يعني: السيوطي- صحيح غير صحيح".

وقال في "فيض القدير" (٥/ ١٢٢): "رمز المصنف -يعني: السيوطي- لصحته، وليس كما قال".

وللحديث طريق أخرى، فأخرجه ابن ماجه (٣٨٨٦)، والطبراني في "الدعاء" (٤٠٩) -ومن طريقه الحافظ في "نتائج الأفكار" (١/ ١٦٦) - من طريق هارون بن هارون عن الأعرج عن أبي هريرة بنحوه.


(١) في "م": "الثوري"، وهو خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>