للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ووضع جناحه الأيسر على الأرضين؛ فتواضعت حتى نظر إلى مكة والمدينة

ــ

سعد في "الطبقات الكبرى"؛ كما في "الدر المنثور" (٨/ ٦٧٢) -ومن طريقه ابن الجوزي في "صفة الصفوة"؛ كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٦/ ٥٩١٣ - ط. دار الوطن) - بطرق عن يزيد بن هارون حدثنا العلاء به.

وأخرجه ابن الضريس في "فضائل القرآن" (١٩١/ ٢٧٤) عن عثمان بن مطيع حدثنا العلاء به.

قال البيهقي في "السنن الكبرى": "العلاء هذا هو ابن زيد، ويقال: ابن زيدل يحدث عن أنس بن مالك بمناكير".

ثم روى من طريق ابن عدي -وهذا في "الكامل" له (٥/ ١٨٦٢) - عن البخاري أنه قال في العلاء هذا: "منكر الحديث".

وقال ابن حبان في "المجروحين" (٢/ ١٨١): "حديث منكر لم يتابع عليه، ولست أحفظه من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحدًا يقال له: معاوية بن معاوية الليثي" أ. هـ.

وقال العقيلي: "والرواية في هذا فيها لين".

وقال ابن حجر: "والعلاء أبو محمد هو ابن زيد العمي واهٍ، وأخطأ في قوله الليثي" أ. هـ.

وقال الحافظ ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (٤/ ٦٠٩): " ... من طريق يزيد بن هارون عن العلاء بن محمد، وهو متهم بالوضع، والله أعلم".

فالسند ضعيف جدًا، واه بمرة؛ لا يصلح في المتابعات والشواهد.

الثانية: من طريق عثمان بن الهيثم: ثنا محبوب بن هلال المدني، عن عطاء بن أبي ميمونة عن أنس به؛ أخرجه ابن الضريس في "فضائل القرآن" (١٨٩/ ٢٧٢)، وأبو يعلى في "مسنده" (٧/ ٢٥٨/ ٤٢٦٨)، والطبراني في "المعجم الكبير" (١٩/ ٣٦٦/ ١٠٤٠) -وعنه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٥/ ٢٥٠٦ - ٢٥٠٧/ ٦٠٨١) -، والدينوري في "المجالسة" (٦/ ٢٧٨ - ٢٧٩/ ٢٦٣٤)، وابن عبد البر في "الاستيعاب" (٣/ ٣٩٢)، وسمويه في "فوائده"، وابن منده في "معرفة الصحابة"؛ كما في "الجوهر النقي" (٤/ ٥٠)، و"الإصابة" (٣/ ٤٣٦)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٥/ ٢٥٠٦ - ٢٥٠٧/ ٦٠٨١)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (٤/ ٥١)، و"دلائل النبوة" (٥/ ٢٤٦) من طريق عثمان بن الهيثم به.

قال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (٣/ ٤٤٢): "محبوب بن هلال عن عطاء بن أبي ميمونة؛ لا يُعرف، وحديثه منكر، ومقدار ما يرويه غير محفوظ".

قلت: قال الحافظ في "لسان الميزان" (٥/ ١٨): "والحديث المشار إليه هو في قصة لمعاوية بن معاوية الذي مات بالمدينة فصلى عليه النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - بتبوك، وحديثه علم من أعلام النبوة".

<<  <  ج: ص:  >  >>