للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

نوع آخر:

٢٠٠ - أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال: حدثنا أبو عاصم عن حيوة بن شريح عن عقبة بن مسلم عن أبي عبد الرحمن الحبلي (١) عن أبي عبد الله (٢) الصنابحي عن معاذ - رضي الله عنه - قال: لقيني رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ فأخذ بيدي، فقال: "يا معاذ، إني أحبك في الله"، قال: قلت: وأنا يا رسول الله أحبك في الله، قال: "أفلا أعلمك كلمات تقولها في دبر صلاتك؟ اللهمّ أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك".

ــ

الزبير، وعمارة بن زاذان عن ثابت عن أنس وهو وَهْمٌ، وحديث حماد بن سلمة أشهر وأثبت".

ولقائل أن يقول: لعل الحديث من الطريقين محفوظ وبخاصة أنه رواه جمع عن ثابت وهم يقوي بعضهم بعضًا.

أقول: هذا ممتنع؛ لأن شرط تقوية الحديث بطرقه أن لا تكون مفرداتها خالفت غيرها ما هو أصح منها وأثبت؛ كما هنا؛ فحماد بن سلمة أثبت الناس في ثابت، فروايته مقدمة على جميع الروايات، خاصة مع تنصيص الحفاظ أن روايته أثبت من رواية غيره.

وقد خفيت هذه العلة على جميع من صحح الحديث كابن حبان، والضياء المقدسي، والحاكم، والذهبي، والنووي في "رياض الصالحين" (١/ ٤٥١ - بتحقيقي)، وشيخنا الألباني في "الصحيحة" (١/ ٧٧٨ و ٧٧٩).

ثم وجدت طريقًا آخر لحديث أنس - رضي الله عنه -: أخرجها أبو يعلى في "مسنده" -ومن طريقه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٤/ ٣٨١/ ١٥٤٧) -، والبغوي في "شرح السنة" (١٣/ ٦٦ - ٦٧/ ٣٤٨٢)، والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٤/ ٣٨١ - ٣٨٢/ ١٥٤٨) بطرق عن عبد الرزاق وهذا في "مصنفه" (١١/ ٢٠٠/ ٢٠٣١٩) عن معمر عن الأشعث بن عبد الله عن أنس به.

قلت: وهذا سند صحيح رجاله ثقات.

٢٠٠ - مضى تخريجه برقم (١١٩).


(١) في "ل" بين السطور: "اسمه عبد الله بن يزيد".
(٢) في "هـ" و"م": "أبو عبد الرحمن"، وهو خطأ، والصواب المثبت؛ وهو الموافق لكتب الرجال، وبين السطور في نسخة "ل": "اسمه: عبد الرحمن بن عُسَيْلَة".

<<  <  ج: ص:  >  >>