للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد العظيم العنبري قال: حدثنا أبو عامر العقدي (عبد الملك) (١) عن علي بن المبارك أنه حدثهم عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن جده أبي سلام عن أبي راشد عن عبد الرحمن بن شبل - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يسلم الراكب على الراجل، ويسلم الراجل على القاعد، ويسلم الأقل على الأكثر، فمن أجاب السلام؛ فهو له، ومن لم يجب السلام؛ فليس منا".

[٧٥ - باب فضل البادىء بالسلام]

٢١٢ - أخبرنا أبو الليث الفرايضي قال: حدثنا أبو همام قال: حدثنا

ــ

وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٠/ ٣٨٧ - ٣٨٨/ ١٩٤٤٤) - وعنه أحمد (٣/ ٤٤٤)، وعبد بن حميد في "مسنده" (١/ ٢٨٠/ ٣١٤ - منتخب) - عن معمر عن يحيى بن أبي كثير به بلفظ البخاري.

وأخرجه أبو يعلى في "مسنده"؛ كما في "إتحاف الخيرة المهرة" (٦/ ٣٨/ ٥٢٧٦) من طريق عبد الأعلى عن معمر به.

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٨/ ٣٦): "رواه الطبراني، وأحمد، ورجالهما رجال الصحيح".

وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (١١/ ١٥ - ١٦): "سنده صحيح".

وقال البوصيري في "إتحاف الخيرة المهرة": "إسناده ضعيف؛ لضعف سفيان بن وكيع"؛ فتعقبه الحافظ فكتب في "هامشه": "قد تابعه أحمد بن حنبل عن عبد الرزاق عن معمر"، ثم ضرب البوصيري على ما كتب وقال: إسناده صحيح!.

قلت: والصواب قوله في "المختصر" (٧/ ٢٥٥/ ٥٩٨٢): "رواه أبو يعلى بسند ضعيف، وأحمد بن حنبل بسند صحيح".

وقال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (٣/ ١٤٠): "ورجاله كلهم ثقات؛ رجال مسلم غير أبي راشد الحُبْراني، وهو ثقة؛ كما في "التقريب"" أ. هـ.

وبهذا يتبين أن لفظ؛ "فليس منا" شاذ، والصواب: "فلا شيء عليه".

٢١٣ - إسناده ضعيف، (وهو صحيح بطرقه)؛ أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٨/ ١٧٩/ ٧٧٤٣)، و"مسند الشاميين" (٢/ ٤٣/ ٨٨٧)، والأزدي؛ كما في "لسان الميزان" (١/ ٣٧٠) من طريق بقية به.


(١) زيادة من "هـ".

<<  <  ج: ص:  >  >>