للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الأعلي بن حماد قال: حدثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي عن سعيد بن

ــ

وقال الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" -ونقله عنه الزّبيديُّ-: "هذا حديث حسن! ورجاله رجال الصحيح إلا الخزاعي؛ ففي حفظه مقال، وقد تفرد به" أ. هـ.

وقال في "فتح الباري" (١١/ ٧): "أخرجه أبو داود، والبزار وفي سنده ضعف".

وقال أبو سعيد النيسابوري: "هذا حديث حسن! ".

قال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "إرواء الغليل" (٣/ ٢٤٢/ ٧٧٨): "ولعله يعني: حسن لغيره؛ وإلا فقد قال الضياء عقبه (وذكر كلامه المتقدم)، وفي "التقريب": ضعيف" أ. هـ. وهو كما قال - رحمه الله -.

لكن للحديث شواهد يصح بها:

الأول: عن الحسن بن علي - رضي الله عنهما - بنحوه: أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٣/ ٨٢ - ٨٣/ ٢٧٣٠)، -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ج ٢/ ق ٣١٣) -، وأبو سهل القطان في "حديثه" (٤/ ٢٤٦/ ٢)؛ كما في "إرواء الغليل" (٣/ ٢٤٣) من طريق كثير بن يحيى حدثنا حفص بن عمرو الرقاشي حدثنا عبد الله بن حسن بن حسن بن علي عن أبيه عن جده به.

وأخرجه المصنف؛ كما سيأتي (٢٣٥) من طريق أبي مالك صاحب البصري عن حفص بن عمر بن رزيق القرشي المدني عن عبد الله بن حسن به.

قلت: إسناد الطبراني حسن؛ رجاله ثقات غير حسن بن حسن وهو صدوق؛ كما في "التقريب".

وأعله الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٨/ ٣٥) بقوله: "رواه الطبراني وفيه كثير بن يحيى وهو ضعيف".

ولعل الحافظ ابن حجر اغتر بكلامه؛ فإنه قال في "فتح الباري" (١١/ ٧): "في سنده مقال"، وقال في "نتائج الأفكار" - ونقله عنه الزَّبيديُّ في "إتحاف السادة المتقين" (٦/ ٢٧٦) -: "وإسناده يصلح للاعتبار".

وليس كما قالوا؛ لأن كثير بن يحيى ثقة؛ روى عنه أبو زرعة وأبو حاتم الرازيان وعبد الله بن أحمد وغيرهم من الحفاظ، ووثقه ابن حبان، وقال أبو زرعة: صدوق، وقال أبو حاتم: محله الصدق؛ كما في "الجرح والتعديل" (٧/ ١٥٨/ ٨٨٥)، و"الثقات" (٩/ ٢٦)، و"لسان الميزان" (٤/ ٤٨٥).

وبقي حسن بن حسن وهو صدوق، وباقي رجاله ثقات؛ فمن أين له الضعف؟!.

وبالجملة؛ فهذه الطريق أصح طرق الحديث وأقواها، والله أعلم.

تنبيهات:

١ - قال شيخنا - رحمه الله - في "إرواء الغليل" (٣/ ٢٤٣): "ولم أجده في الطبراني "الكبير"، ولا في مسند الحسن ولا مسند الحسين، والله أعلم".

<<  <  ج: ص:  >  >>