للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا عبد الوارث قال: حدثنا سليمان التيمي عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال؛ عطس رجلان عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ فشمت أحدهما، وترك الآخرة فقيل: يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عطس عندك رجلان؛ فشمت أحدهما، وتركت الآخر؟ فقال: "إن هذا حمد الله، وهذا لم يحمد الله".

١٠٧ - باب كم مرة يُشَمَّت العاطس

٢٥٠ - أخبرنا أبو خليفة قال: حدثنا أبو الوليد الطيالسي قال: حدثنا عكرمة بن عمار قال: حدثني إياس بن سلمة بن الأكوع (قال) (١): حدثني أبي - رضي الله عنه - قال: كنت قاعدًا عند النّبي - صلى الله عليه وسلم -؛ فعطس رجل، فقال له النبيّ - صلى الله عليه وسلم -: "يرحمك الله! "، ثم عطس أخرى فقال: "الرجل مزكوم".

١٠٨ - باب تشميت العاطس ثلاثًا

٢٥١ - أخبرني محسن بن محمَّد بن خالد بن عبد السلام قال: حدثنا

ــ

وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٦٢٢١ و ٦٢٢٥)، ومسلم في "صحيحه" (٢٩٩١) وغيرهم بطرق عن سليمان التيمي به.

٢٥٠ - إسناده حسن؛ أخرجه ابن حبان في "صحيحه" (٢/ ٣٦٥/ ٦٠٣ - إحسان)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٧/ ١٣ - ١٤/ ٦٢٣٤)، و"الدعاء" (٣/ ١٦٩٦/ ٢٠٠٢) عن أبي خليفة الجمحي الفضل بن الحباب به.

وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٢/ ٣٩١/ ٩٣٨)، والدارمي في "سننه" (٩/ ٤٧٢/ ٢٨٢٦ - "فتح المنان")، والطبراني عن أبي الوليد الطيالسي به.

وأخرجه مسلم في "صحيحه" (٤/ ٢٢٩٢/ ٥٥) -ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (١٢/ ٣١٣/ ٣٣٤٥) - من طريق هاشم بن القاسم ووكيع عن عكرمة به.

قلت: وسنده حسن؛ لأن عكرمة بن عمار فيه ضعف وإن أخرج له مسلم، وفي "التقريب: "صدوق يغلط"، وأشار إلى هذا الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في "فتح الباري" (١٠/ ٦٠٥).

٢٥١ - إسناده حسن، (وهو صحيح)؛ أخرجه أبو داود في "سننه" (٤/ ٣٠٨/ ٥٠٣٥) -ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (٧/ ٣٣/٩٣٥٩) - عن عيسى بن حماد زغبة به.


(١) زيادة من "ل".

<<  <  ج: ص:  >  >>