للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا عبد السلام بن حرب عن أبي خالد الدالاني عن يحيى بن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أمه حمنة (١) عن أبيها (عُبيد بن) (٢) رفاعة بن رافع - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يشمت العاطس ثلاثًا؛ فإن زاد فإن شاء شمته، وإن شاء تركه".

٢٥٤ - حدثني عبد الكريم بن أحمد بن الرواس (البصري) (٣) قال: حدثنا عمرو بن علي قال: حدثنا روح بن عبادة عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال: قال عمرو بن العاص (رضي الله عنه) (٤): أول عطسة كرم، والثانية ضعف (٥)، والثالثة لؤم.

ــ

داود؛ ففيها: عن يحيى بن إسحاق بن أبي طلحة عن أمه حميدة أو عبيدة بنت عبيد بن رفاعة، عن أبيها.

وهذا الإسناد حسن، والحديث مع ذلك مرسل؛ كما سأبينه، وعبد السلام بن حرب من رجال الصحيح، ويزيد: هو أبو خالد الدالاني؛ وهو صدوق في حفظه شيء، ويحيى بن إسحاق وثقه يحيى بن معين، وأمه حميدة: روى عنها -أيضًا- زوجها إسحاق بن أبي طلحة، وذكرها ابن حبان في ثقات التابعين، وأبوها عبيد بن رفاعة ذكروه في "الصحابة"؛ لكونه ولد في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -، وله رؤية، قاله ابن السكن؛ قال: ولم يصح سماعه، وقال البغوي: روايته مرسلة، وحديثه عن أبيه عند الترمذي والنسائي وغيرهما. وأما رواية الترمذي؛ ففيها: عن عمر بن إسحاق بن أبي طلحة، عن أمه، عن أبيها. كذا سماه عمرَ، ولم يسمَّ أمه ولا أباها، وكأنّه لم يُمْعِنُ النظر؛ فمن ثم قال: إنه إسناد مجهول، وقد تبين أنه ليس بمجهول، وأن الصواب: يحيى بن إسحاق لا عمر؛ فقد أخرجه الحسن بن سفيان وابن السني وأبو نعيم وغيرهم من طريق عبد السلام بن حرب؛ فقالوا: يحيى بن إسحاق، وقالوا: حميدة بغير شك وهو المعتمد" أ. هـ.

قلت: وهذا كلام علمي قوي رصين من هذا العالم النحرير؛ فاحفظه؛ فإنه من ضنائن العلم الغاليات.

٢٥٤ - إسناده ضعيف؛ فبين قتادة وعمرو بن العاص مفاوز؛ فهو معضل، والله أعلم.


(١) في "هـ": "جميلة"، وفي بعض النسخ: "حميدة أو عبيدة"، وهو الصواب الموافق لما في "فتح الباري" (١٠/ ٦٠٦).
(٢) سقطت من "الأصول"، والاستدراك من "مصادر التخريج".
(٣) زيادة من "هـ" و"م".
(٤) زيادة من "هـ" و"م".
(٥) في "هـ" و"م": "أول عطسة ضعف والثانية كرم".

<<  <  ج: ص:  >  >>