للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي أيوب قال: حدثني أبو مرحوم عبد الرحيم بن ميمون عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من لبس ثوبًا؛ فقال: الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) (١) ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة؛ غفر له ما تقدم من ذنبه".

نوع آخر.

٢٧٣ - أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا أبو خيثمة قال: حدثنا يزيد بن

ــ

وقال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "إرواء الغليل" (٧/ ٤٨) عن أبي مرحوم: "أورده الذهبي في "الضعفاء" وقال: "ضعفه يحيى بن معين قلت: قد ضعفه -أيضًا- أبو حاتم؛ فقال: "يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي: "أرجو أنه لا بأس به"، وذكره ابن حبان في "الثقات" (٢/ ١٨٤)، وقال الحافظ في "التقريب،: "صدوق، زاهد"، قلت: فمثله يتردد النظر بين تحسين حديثه وتضعيفه، ولعل الأول أقرب إلى الصواب؛ لأن الذين ضعفوه لم يفسروه، ولم يبينوا سبب ضعفه، والله أعلم" أ. هـ.

٢٧٣ - إسناده ضعيف؛ أخرجه الترمذي (١٠/ ٥/ ٣٦٣١ - تحفة الأحوذي)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (٨/ ٤٥٣/ ٥١٤٢ و١٠/ ٤٠١ - ٤٠٢/ ٩٨٠٢) -وعنه ابن ماجه (٢/ ١١٧٨/ ٣٥٥٧) -، وأحمد (١/ ٤٤) -ومن طريقه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" (٢/ ٦٨٠/ ١١٣٠) -، وعبد بن حميد في "مسنده" (١/ ٥٧/ ١٨ - منتخب) -ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ١٢٤ - ١٢٥) -، والمزي في "تهذيب الكمال" (٣٤/ ١٥٧ - ١٥٨) بطرق عن يزيد بن هارون به.

قلت: وهذا سند ضعيف؛ لأن أبا العلاء الشامي مجهول؛ كما قال الحافظ في "التقريب".

قال الترمذي: "هذا حديث غريب".

وقال ابن الجوزي؛ "هذا حديث لا يصح".

وقال الحافظ: "هذا حديث حسن ... ، رجاله موثقون؛ سوى أبي العلاء الشامي؛ فلا يعرف اسمه ولا حاله" أ. هـ.

قلت: فالعجب كيف حسنه!!.

وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (٢٥٩/ ٧٤٩)، و"المسند" (١٢/ ٢٢) -ومن طريقه الحاكم (٤/ ١٩٣)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥/ ١٨١ - ١٨٢/ ٦٢٨٦) -؛ والطبراني في "الدعاء" (٢/ ٩٧٧ - ٩٧٨/ ٣٩٣) -ومن طريقه الحافظ في "نتائج الأفكار" (١/ ١٢٥ - ١٢٦) - عن يحيى بن أيوب الغافقي، وابن أبي الدنيا في "الشكر" (٧٥) -ومن طريقه


(١) ليست في "ل".

<<  <  ج: ص:  >  >>