للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إبراهيم بن حبيب بن الشهيد قال: حدثنا محمَّد بن فضيل قال: حدثنا

ــ

وقد ترجم الخطيب لابن بحر هذا، وقال: توفي سنة تسع وتسعين ومائتين، ولم يذكر فيه جرحًا أو تعديلًا، فإن كان هو الذي أسقطه؛ فهو دليل على أنه لم يحفظه، فتكون روايته على كل حال شاذة، بل منكرة" أ. هـ.

قلت: وهو كما قال - رحمه الله -؛ فقد خالف محمدًا هذا الإمامان الحافظان الترمذي والنسائي، فروياه عن إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد عن محمَّد بن فضيل عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن ذر بن عبد الله بن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبيّ بن كعب به مرفوعًا.

وهو في "سنن الترمذي" (٤/ ٥٢١/ ٢٢٥٢)، و"عمل اليوم والليلة" (٩٣٤) -وعنه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢/ ٣٨٠/ ٩١٨).

وأخرجه أبو الفضل الزهري في "حديثه" (١/ ١٥٣/ ١٠٤ - رواية الحسن بن علي الجوهري) من طريق أخرى عن إسحاق به.

وهذا سند صحيحِ رجاله ثقات، وقد توبع إسحاق بن إبراهيم عليه: فأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" (٢/ ٣٨٠/ ٩١٨) من طريق علي بن المديني، وابن أبي الدنيا في "المطر والرعد والبرق والربح" (١٣٣/ ١٢٨)، وعبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" (٥/ ١٢٣) -ومن طريقه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٣/ ٤٢٤/ ١٢٢٤) -عن أبي هشام الرفاعي، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٣٤) من طريق عياش بن الوليد الرقام، وأبو الشيخ في "العظمة" (٤/ ١٣١٢/ ٨١٠) من طريق سفيان بن وكيع أربعتهم عن محمَّد بن فضيل به.

وهذا يؤكد أن إسحاق الشهيد لم يتفرد بذكر ذرٍ في إسناده، مما يؤكد أن رواية المصنف شاذة أو منكرة؛ كما قال شخنا - رحمه الله -.

ولم يتفرد محمَّد بن فضيل؛ بل تابعه جرير بن عبد الحميد عن الأعمش به، لكن أوقفه: أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٣٦) - وعنه الطحاوي في "مشكل الآثار" (٢/ ٣٨٠) -، والحاكم (٢/ ٢٧٢)، والبيهقي في "الأسماء والصفات" (٢/ ٣٩٢ - ٣٩٣/ ٩٦٩) من طريقين عن جرير به.

قلت: وللأعمش فيه سند آخر؛ فرواه عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أُبّي بن كعب بإسقاط (ذر) من سنده.

وله عنه طريقان:

الأولى: عن أبي عوانة عن الأعمش به، لكن موقوفًا: أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٩٣٥) عن محمَّد بن المثنى عن يحيى بن حماد عن أبي عوانة به.

الثانية: عن أسباط بن محمَّد القرشي عن الأعمش به. واختلف عليه فيه:

<<  <  ج: ص:  >  >>