للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا موسى -يعني: المنقري- عن ابن المبارك عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة - رضي الله عنه - عن النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - قال: "الله الله فيما ملكت أيمانكم، اشبعوا بطونهم، واكسوا ظهورهم، وألينوا لهم القول".

١٦٠ - باب مخاطبة الخادم بالبنوّة

٣٢٣ - أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا أبو الربيع الزهراني قال: حدثنا

ــ

قلت: إسناده ضعيف جدًا؛ فيه علتان:

الأولى: علي بن يزيد الألهاني، متروك الحديث.

الثانية: عبيد الله بن زحر؛ ضعيف.

وقد اضطربا في هذا الحديث؛ فتارةً يرويانه هكذا؛ وتارةً: عن القاسم عن أبي أمامة عن كعب بن مالك به: أخرجه ابن سعد في "الطبقات الكبرى" (٢/ ٢٥٤)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٩/ ٤٢/ ٨٩)، والطبري في "تهذيب الآثار" (١٦٧/ ٢٦٤ - مسند علي).

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٤/ ٢٣٧): "رواه الطبراني، وفيه عبيد الله بن زحر وعلي بن يزيد؛ وهما ضعيفان" أ. هـ.

وبالجملة؛ فالحديث ضعيف جدًا؛ لأن مداره على علي بن يزيد الألهاني، وعبيد الله بن زحر.

٣٢٣ - إسناده ضعيف، (وهو صحيح بطرقه)؛ أخرجه أبو يعلى في "مسنده" (٧/ ٢٦٣/ ٤٢٧٦) بسنده سواء.

وأخرجه أحمد (٣/ ١٣٣ و ١٩٩ و ٢٢٧ و ٢٣٨)، وأبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (١/ ٤٨/ ٢٨)، وابن نصر المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (٢/ ٨٦٠/ ٨٧٢)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/ ٣٣٣)، وابن عدي في "الكامل" (٣/ ١١٧٦)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٦/ ١٦٤ - ١٦٥/ ٧٧٩٥) بطرق عن حماد بن زيد به.

وأخرجه أحمد (٣/ ٢٠٩) -ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" (١١/ ٢٣٩) -، والبخاري في "الأدب المفرد" (٢/ ٢٧١/ ٨٠٧)، والحارث بن أبي أسامة في "مسنده" (٢/ ٧٩٣/ ٨٠١ - بغية)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/ ٣٣٣)، وابن نصر المروزي في "تعظيم قدر الصلاة" (٢/ ٨٦١/ ٨٧٣) بطرق عن جرير بن حازم عن سلم العلوي به.

قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ سَلْم العَلَوي؛ ضعيف؛ كما في "التقريب".

<<  <  ج: ص:  >  >>