للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا عبد السلام بن هاشم (١) قال: حدثنا حنبل عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -، قال: كنا مع النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - في غزوة؛ فلقي العدو، فسمعته يقول: "يا مالك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين"؛ قال: ولقد رأيت الرجال تصرع تضربها الملائكة من بين أيديها ومن خلفها.

[١٧١ - باب ما يقول إذا راعه شيء]

٣٣٦ - حدثنا أبو عبد الرحمن قال: حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم عن سهل بن هاشم قال: حدثنا الثوري عن ابن يزيد عن خالد بن معدان عن ثوبان - رضي الله عنه -: أن النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - كان إذا راعه (٢) شيء قال: "هو (٣) الله ربي لا أشرك به شيئًا".

ــ

وزاد السيوطيُّ نسبته للماوردي في "الصحابة".

(تنبيه): الحديث عند المصنف من "مسند أنس"، وعند الباقين من "مسند أبي طلحة"، فلعل هذا من ضعف عبد السلام بن هاشم أو شيخه حنبل، أو ممن دون البغوي، والله أعلم.

٣٣٦ - إسناده حسن؛ أخرجه النَّسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤١٦/ ٦٥٧) بسنده سواء.

وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٢/ ١٢٧٧ - ١٢٧٨/ ١٠٣١)، وابن المقرىء في "المعجم" (٢٦٩/ ٩٠٣)، وأبو نعيم في "الحلية" (٥/ ٢١٩)، والشجري في "الأمالي" (١/ ٢٥٢)، والمقدسي في "العدَّة للكرب والشِّدَّة" (٩ و ١٠)، والمزي في "تهذيب الكمال" (١٢/ ٢١٢)، والنسفي في "القند في ذكر علماء سمرقند" (ص ٢٩٧) بطرق عن عبد الرحمن بن إبراهيم -المعروف بدحيم- به.

قال الحافظ ابن حجر؛ كما في "الفتوحات الربانية" (٤/ ١٢): "هذا حديث حسن".

وقال أبو نعيم الحافظ: "لم يروه عن الثوري إلا سهل بن هاشم".

قال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (٥/ ١٠٢/ ٢٠٧٠): "وهو ثقة، ومن فوقه ثقات من رجال الشيخين؛ فالسند صحيح".

قلت: وهو كما قال.

وللحديث شواهد خرّجها شيخنا - رحمه الله - في "الصحيحة" (٢٧٥٥).


(١) في هامش "م": "هشام".
(٢) في "ل" بين السطور: "راع وروّع: خوّف".
(٣) عند النسائي: "الله"، وفي "ل": "هو الله الله ربي لا شريك له".

<<  <  ج: ص:  >  >>