للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا محمَّد بن الحارث الحارثي (قال) (١): حدثنا محمَّد بن عبد الرحمن البيلماني عن أبيه، عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا خفت سلطانًا أو غيره؛ فقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان (الله) (٢) ربّ السّموات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا أنت، عزَّ جارك، وجلَّ ثناؤك، (ولا إله غيرك) (٣) ".

١٧٨ - باب ما يقول إذا خاف سلطانًا أو شيطانًا أو سَبُعًا

٣٤٧ - أخبرني محمَّد بن أحمد بن عثمان (قال) (٣): حدثنا إبراهيم بن نصر (قال) (٣): حدثنا الحسن بن بشر (بن سلم) (٤) (قال) (٣): حدثنا أبي عن أبان بن أبي عياش عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: كتب عبد الملك إلى الحجاج بن يوسف: أن انظر إلى أنس بن مالك خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فادن مجلسه، وأحسن جائزته وأكرمه، قال: فأتيته؛ فقال لي ذات يوم: يا أبا حمزة، إني أريد أن أعرض عليك خيلي؛ فتعلمني أين هي من الخيل التي كانت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فعرضها؛ فقلت: شتان ما بينهما؛ فإنها (٥) كانت أرواثها وأبوالها وأعلافها أجرًا. فقال الحجاج: لولا

ــ

الأولى: محمَّد بن عبد الرحمن البيلماني؛ متروك الحديث.

الثانية: أبوه عبد الرحمن؛ ضعيف الحديث.

لكن صح الحديث موقوفًا عن ابن عباس وابن مسعود بلفظ آخر؛ انظر: "الدعاء" للطبراني (١٠٦٠)، و"صحيح الأدب المفرد" (٥٤٥ و ٥٤٦).

٣٤٧ - إسناده ضعيف جدًا؛ أبان بن أبي عيّاش؛ متروك الحديث.

وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (٢/ ١٢٩٤/ ١٠٥٩) من طريق أخرى عن أنس، لكن لا يفرح بها لشدة ضعفها.


(١) سقطت من "ل".
(٢) زيادة من "ل".
(٣) زيادة من "م" و"هـ".
(٤) زيادة من "م"، وفي "هـ": "مسلم".
(٥) في "ل": "تلك".

<<  <  ج: ص:  >  >>