للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٥٥ - أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا قطن بن نُسَيْر قال: حدثنا

ــ

٣٥٥ - ضعيف؛ أخرجه أبو يعلى في "مسنده" (٦/ ١٣٠/ ٣٤٠٣) -وعنه ابن حبان في "صحيحه" (٣/ ١٤٨/ ٨٦٦ و ١٧٧/ ٨٩٤ و ٨٩٥ - إحسان)، والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٥/ ٩ - ١٠/ ١٦١١) - بسنده سواء.

وأخرجه الترمذي (١٠/ ٧٢ /٣٦٨٢ - تحفة الأحوذي)، والطبراني في "الدعاء" (٢/ ٧٩٧/ ٢٥)، و"المعجم "الأوسط" (٥/ ٣٧٣/ ٥٥٩٥)، والمخلِّص في "الفوائد المنتقاة" (ج ١٣/ق ٢٤٨ ب)، وابن عدي في "الكامل" (٦/ ٢٠٧٦)، وأبو طالب العشاري في "جزء فيه ثلاث وثلاثون حديثًا من حديث أبي القاسم البغوي" (٣٣/ ٧)، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (٢/ ٢٨٩)، والرافعي في "التدوين في أخبار قزوين" (٣/ ٥٤ و ٤/ ١٦١)، والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٥/ ٩ - ١٠/ ١٦١٠ و ١٦١١ و ١٦١٢)، والمزي في "تهذيب الكمال" (٢٣/ ٦٢٠) بطرق عن قطن بن نسير به.

قلت: وهذا سند ضعيف؛ رجاله ثقات رجال مسلم، غير قطن بن نسير وهو وإن أخرج له مسلم في "صحيحه" إلا أنه متكلم فيه؛ فقد ضعفه أبو زرعة، وقال ابن عدي: "يسرق الحديث ويوصله"، ووثقه ابن حبان، ولخصه الحافظ في "التقريب": "صدوق يخطئ"، وقد أخطأ في هذا الحديث؛ فقد خالفه ثقتان هما: صالح بن عبد الله الباهلي الترمذي، وعبيد الله بن عمر القواريري؛ فروياه عن جعفر بن سليمان، عن ثابت البناني، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلًا، ولم يذكروا فيه أنسًا، وهو الصواب، أخرجه الترمذي (١٠/ ٧٣/ ٣٦٨٣ - تحفة)، وابن عدي في "الكامل" (٦/ ٢٠٧٦).

قال الترمذي: "هذا حديث غريب، ورواه غير واحد عن جعفر بن سليمان عن ثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسل، ولم يذكروا فيه: عن أنس" أ. هـ.

وقد ذكر ابنُ عدي بعد روايته للحديث ما نصه: "فقال رجل للقواريري: إنَّ لي شيخًا يحدث به عن جعفر عن ثابت عن أنس؛ فقال القواريري: باطل. وهذا كما قال" أ. هـ.

قال شيخنا - رحمه الله - في "الضعيفة" (٣/ ٥٣٧): "يعني: أن وصله باطل، وأن الصحيح إرساله".

وقال الحافظ الضياء المقدسي عقبه: "وقد ذكره علي بن المديني من مناكير جعفر بن سليمان، قلت: ولا أعلم رفعه إلا قطن بن نسير!! ".

قال شيخنا أَسدُ السُّنة العلامة الألباني - رحمه الله - في "الضعيفة" (٣/ ٥٣٨): "وهو مختلف فيه، روى له مسلم في "صحيحه" حديثًا واحدًا، وذكره ابن حبان في "الثقات" وضعّفه أبو زرعة، وقال ابن عدي: "يسرق الحديث ويوصّله".

وقال ابن أبي حاتم (٣/ ٢/ ١٣٨): "سُئل أبو زُرعة عنه؟ فرأيته يحمل عليه. ثم ذكر أنه روى أحاديث عن جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس مما أُنكر عليه".

<<  <  ج: ص:  >  >>