للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(المخرمي) (١) حدثنا يحيى بن آدم حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق (عن عمرو بن ميمون) (٢) عن ابن مسعود - رضي الله عنه- قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعجبه أن يدعو ثلاثًا، ويستغفر ثلاثًا).

[١٩٧ - باب الوقت الذي يستحب فيه الاستغفار]

٣٧٠ - أخبرنا أبو عبد الرحمن حدثنا محمَّد بن سليمان قراءة عليه عن

ــ

٣٧٠ - إسناده صحيح؛ أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣٣٩/ ٤٧٩) بسنده سواء.

وأخرجه عبد الله بن أحمد في "السُّنَّة" (٢/ ٤٨٠/ ١١٠١)، والآجُرِّيُّ في "الشريعة" (٣/ ١١٣١/ ٧٠١ - ط. دار الوطن) عن محمَّد بن سليمان لوين به.

وأخرجه ابن ماجه (١/ ٤٣٥/ ١٣٦٦)، وأحمد (٢/ ٢٦٤)، وابن أبي عاصم في "السنة" (١/ ٢١٧/ ٤٩٣)، وابن خزيمة في "التوحيد" (١/ ٢٩٩ - ٣٠٠)، والدارقطني في "النزول" (٢٣ و ٢٤ و ٢٥ و ٣٧) بطرق عن إبراهيم بن سعد به إلا أنهم قرنوا مع أبي سلمة الأغر.

وأخرجه مالك في "الموطأ" (١/ ٢١٤/ ٣٠ - رواية يحيى الليثي)، و (١/ ٢٤٤/ ٦١٩ - رواية أبي مصعب الزهريّ) -ومن طريقه البخاري (٣/ ٢٩/ ١١٤٥ و ١١/ ١٢٨ - ١٢٩/ ٦٣٢١ و ١٣/ ١٦٤/ ٧٤٩٤)، ومسلم (١/ ٥٢١/ ٧٥٨) - عن الزهريّ به قرونًا، إلا رواية البخاري (٧٤٩٤) فعن الأغر وحده.

وأخرجه مسلم (٧٥٨/ ١٧٠)، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٧٨)، وابن خزيمة في "التوحيد" (١/ ٣٠١ - ٣٠٢/ ١٩٣)، وابن أبي عاصم في "السنة" (١/ ٢١٨/ ٤٩٧)، وابن حبان في "صحيحه" (٣/ ١٩٨ - ١٩٩/ ٩١٩ - إحسان)، والدارقطني في "النزول" (٢٢) من طريق الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة وحده به.

وأخرجه أحمد (٢/ ٥٠٤)، والدارمي في "سننه" (٦/ ٥٧٣/ ١٥٩٩ - "فتح المنان")، وهَنَّاد السُّري في "الزهد" (٢/ ٤٤٧/ ٨٨٤)، وعبد الله بن أحمد في "السنة" (٢/ ٥١١/ ١١٩٨ و ٥١٢/ ١٢٠٠)، وابن أبي عاصم في "السنة" (١/ ٢١٨/ ٤٩٥ و ٤٩٦)، وابن خزيمة في "التوحيد" (١/ ٣٠٢ - ٣٠٣/ ١٩٤ و ٣٠٣)، وأبو يعلى في "المسند" (١٠/ ٣٤٣/ ٥٩٣٧)، والبزار في "مسنده" (٤/ ٤٤/ ٣١٥٤ - كشف)، والدارقطني في "النزول" (١٣ و ١٤ و ١٥


(١) زيادة من "ل".
(٢) في "م": "عن أبي عمرو عن ميمون"، وهو خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>