للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المحاربي حدثنا مالك بن مِغْوَل عن محمَّد بن سوقة عن نافع عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: كنا نعدّ لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المجلس الواحد مائة مرة يقولها قبل أن يقول شيئًا: "ربّ اغفر لي، وتب عليّ؛ إنّك أنت التواب الرّحيم".

نوع آخر:

٣٧٢ - أخبرنا أبو عبد الرحمن قال: حدثنا محمَّد بن معاوية بن عبد الرحمن حدثنا إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي حدثنا خالد بن مخلد حدثني سعيد بن زياد المكتب قال: سمعت سليمان بن يسار أن مسلم بن السائب حدثه عن خباب بن الأرت قال: سألت النبيّ - صلى الله عليه وسلم -؛ قلت: يا رسول الله، كيف أستغفر (١)؟ قال: "اللهم، اغفر لنا، وارحمنا، وتب علينا؛ إنك أنت التوّاب الرّحيم".

١٩٩ - باب سيِّد الاستغفار

٣٧٣ - حدثنا عبدان وأبو عروبة قالا: حدثنا سلمة بن شبيب حدثنا

ــ

٣٧٣ - منكر، أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣٣٢/ ٤٦١) بسنده سواء.

قلت: فيه: إبراهيم بن عبد الرحمن، صدوق له مناكير، كما في "التقريب"، وهذا من مناكيره، فقد خالفه اثنان؛ فروياه عن خالد بن مخلد به مرسلًا.

أخرجه النسائي (٣٣٣/ ٤٦٢ و ٤٦٣) من طريق أحمد بن عثمان ومعاوية بن صالح عن خالد به وهو الصواب؛ لأنهما أوثق بكثير من إبراهيم هذا؛ وهما اثنان.

ولذلك قال المزي في "تهذيب الكمال" (٢٧/ ٥١٨): "روى -يعني: مسلمًا بن السائب- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلًا، وقيل: عن مسلم بن السائب عن خباب بن الأرت، وهو وهم".

وقال في "تحفة الأشراف" (٣/ ١١٩): "وهذا هو الصواب -يعني: مرسلًا- والله تعالى أعلم".

٣٧٣ - إسناده ضعيف، (وهو صحيح لغيره)؛ أخرجه ابن المقرئ في "معجمه" (١٦٤/ ٤٩٩): ثنا أبو عروبة به.


(١) في "ل": "نستغفر".

<<  <  ج: ص:  >  >>