للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨٣ - أخبرني محمَّد بن الحسين (١) بن مكرم حدثنا أحمد بن إبراهيم

ــ

وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٣/ ١٠٤): "رواه الطبراني في "الأوسط"؛ وفيه الفضل بن مبشر، وفيه كلام، وقد وثقه ابن حبان وغيره!! ".

٣٨٣ - إسناده حسن، (وهو حديث صحيح لغيره)؛ أخرجه النسائي في "فضائل القرآن" (١٢٥)، و"عمل اليوم والليلة" (٥٥)، وابن أبي شيبة في "مسنده" (٢/ ٢٩٢/ ٧٩١) والبخاري في "التاريخ الكبير" (٥/ ١٤٨)، وابن أبي عاصم في "الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - " (٣١/ ٣٠)، و"الآحاد والمثاني" (١/ ٣١١/ ٤٣٢) -ومن طريقه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٢/ ٤٦/ ٤٢٣ و ٤٢٤) -, وأبو يعلى في "المسند" (١٢/ ١٤٧/ ٦٧٧٦)، والدولابي في "الذرية الطاهرة" (٨٨/ ١٥٣)، وابن عدي في "الكامل" (٣/ ٩٠٦) -ومن طريقه البيهقي في "شعب الإيمان" (٢/ ٢١٤/ ١٥٦٧) -، وقوّام السنَّة الأصبهاني في "الترغيب والترهيب" (١/ ٣٢٤/ ٥٤٥ و ٢/ ٣٢٨ - ٣٢٩/ ١٦٩٣)، والحاكم (١/ ٥٤٩) -وعنه البيهقي في "الدعوات الكبير" (١/ ١١٤/ ١٥١)، والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٢/ ٤٥ - ٤٦/ ٤٢٢) -, والبيهقي في "شعب الإيمان" (٢/ ٢١٤/ ١٥٦٨) بطرق عن خالد بن مخلد به.

وأخرجه الترمذي (٣٥٤٦)، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٥٦)، و"فضائل الصحابة" (١٢٥)، وأحمد (١/ ٢٠١)، وابن حبان في "صحيحه" (٢٣٨٨ - موارد)، والبزار في "البحر الزخار" (٤/ ١٨٥/ ١٣٤٢)، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" (٦٤/ ٧٧) عن أبي عامر العقدي عن سليمان بن بلال به.

وأخرجه النحاس في "جزء الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - " (ق ١٢) من طريق يحيى الحماني عن سليمان بن بلال به.

وأخرجه إسماعيل القاضي في "فضل الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - " (٣٥) -وعنه الدَّيْنَوَرِي في "المجالسة وجواهر العلم" (١٠٤٨) -، والطبراني في "المعجم الكبير" (٣/ ١٢٧ - ١٢٨/ ٢٨٨٥)، والنحاس في "جزء الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - " (ق ١٣ وق ١٤)، وابن المقرىء في "معجمه" (٢٨٤/ ٩٣٠)، وأبو نعيم الأصبهاني في "معرفة الصحابة" (٢/ ١٦٧١/ ١٨٠٢) من طريق عمارة بن غزية به.

قلت: وهذا سند حسن، رجاله ثقات، غير عبد الله بن علي بن الحسين، فإنه صدوق؛ فقد روى عنه جمع، ووثقه ابن حبان وابن خلفون والذهبي في "الكاشف"، فقول الحافظ فيه في "التقريب": "مقبول" غير مقبول.

وقال الترمذي -ونقله عنه الضياء-؛ "هذا حديث حسن غريب".

ونقل عنه النووي في "الأذكار" (١/ ٣٢٤ - بتحقيقي)، والمنذري في "الترغيب


(١) في "ص": "الحسن"، وهو خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>