للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ميسرة عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن النبيّ - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا معه غلام؛ فقال لغلام: "من هذا؟ "، قال: أبي، قال: "فلا تمش أمامه، ولا تستسب له (١)، ولا تجلس قبله، ولا تدعه باسمه".

٣٩٧ - حدثني علي بن أحمد بن سليمان حدثنا عبد الغني بن عبد العزيز العسال حدثنا يوسف بن عمرو عن المفضل بن فضالة عن عبيد الله بن زحر أنه قال: يقال: من العقوق أن تسمي أباك، وأن تمشي أمامه في طريق.

[٢١٩ - باب كراهية الألقاب]

٣٩٨ - أخبرنا أبو يعلى حدثنا هدبة بن خالد وإبراهيم بن الحجاج

ــ

٣٩٧ - سنده حسن إلى عبيد الله، ولم أجد من رواه عنه غير المصنف.

٣٩٨ - إسناده صحيح؛ أخرجه أبو يعلى في "مسنده" (١٢/ ٢٥٢ - ٢٥٣/ ٦٨٥٣) -وعنه ابن حبان في "صحيحه" (١٧٦١ - موارد)، والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٨/ ٨١ - ٨٢/ ٨٠) - بسنده سواء.

وأخرجه أبو القاسم البغوي في "معجم "الصحابة" (٣/ ٣٩١/ ١٣٢٧): حدثنا هُدبة بن خالد به.

وأخرجه ابن قانع في "معجم الصحابة" (٢/ ٣٣)، والحاكم (٢/ ٤٦٣) -وعنه البيهقي في "شعب الإيمان" (٥/ ٣٠٧ - ٣٠٨/ ٦٧٤٦) - من طريق حماد بن سلمة به.

وأخرجه أبو داود (٤/ ٢٩٠ - ٢٩١/ ٤٩٦٢) -ومن طريقه ابن الأثير في "أسد الغابة" (٥/ ٤٧) -, والبخاري في "الأدب المفرد" (١/ ٤٢٢ - ٤٢٣/ ٣٣٠)، وأبو نُعيم الأصبهاني في "معرفة الصحابة" (٦/ ٢٨٥٢/ ٦٧٢٠) من طريق وهيب بن خالد، والترمذي (٥/ ٣٨٨/ ٣٢٦٨) -ومن طريقه ابن الأثير في "أسد الغابة" (٥/ ٤٧) -, والطبراني في "المعجم الأوسط" (٢/ ١٢٣ - ١٢٤/ ١٤٥٦)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥/ ٣٠٨/ ٦٧٤٧) من طريق شعبة، والترمذي (٥/ ٣٨٨)، والنسائي في "التفسير" (٢/ ٣٢٠/ ٥٣٦)، وأبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (٥/ ١٦)، والطبري في "جامع البيان" (٢٦/ ١٣٢)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٢٢/ ٣٢٥/ ٩٦٨) من طريق


(١) قال النووي في "الأذكار" (٢/ ٧١٧ - بتحقيقي): "أي: لا تفعل فعلًا يتعرض فيه لأن يسبك أبوك زجرًا لك وتأديبًا على فعلك القبيح".

<<  <  ج: ص:  >  >>