للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قميصًا أو رداء أو عمامة يقول: "اللهمّ إنّي أسألك من خيره، وخير ما هو له، وأعوذ بك من شرّه، وشرّ ما هو له".

١٥ - حدثنا أحمد بن محمَّد بن عثمان الرازي بمصر قال: حدثنا أبو زرعة الرازي (قال) (١): حدثنا سعيد بن محمَّد الجرمي (٢) قال: حدثنا القاسم بن مالك المزني (قال) (١): حدثنا أبو مسعود سعيد بن إياس الجريري

ــ

هكذا قال -رحمه الله- وتعقبه للحاكم وابن حبان يقتضي تضعيفه، ولكنه حسنه؛ لما ذكرناه أن اختلاط الجريري لم يكن وقتئذ فاحشًا، ولذلك روى الشيخان لهؤلاء عن الجريري ولم ينكر عليهما، والله أعلم.

تنبيه: رواية النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣١٠) المرسلة وجدناها في "عمل اليوم والليلة"؛ كما في "تحفة الأشراف" (٤/ ٣٦١ - ٣٦٢/ ٥٣٥٤) موصولة هكذا: حدثنا الحسن بن أحمد الكرماني عن إبراهيم بن حجاج عن حماد بن سلمة عن سعيد الجريري عن أبي العلاء يزيد بن عبد الله بن الشخير عن أبيه به موصولًا.

وأخرجه من طريقه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٩/ ٤٧٨/ ٤٦١) موصولًا.

فإن كان هذا محفوظًا؛ فهو يرفع الخلاف، ويصير الحديث حسنًا لذاته؛ لأن رجاله ثقات غير شيخ النسائي وهو لا بأس به؛ كما في "التقريب".

١٥ - إسناده ضعيف؛ فيه الجريري وقد اختلط، ولم يذكروا القاسم بن مالك هل روى عنه قبل الاختلاط أم بعده؟ وشيخ المصنف لم أجد له ترجمة.

وله شاهد بنحوه من حديث أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه -: أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (٨/ ٢٤٦/ ٧٩٦٥).

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (٥/ ١١٩): "رواه الطبراني؛ وفيه جعفر بن الزبير، وهو متروك".

وقال الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ١٣٢): "وفي سنده جعفر بن الزبير، وهو ضعيف جدًا".

وله شاهد من حديث عائشة -أيضًا- بنحوه: أخرجه ابن أبي الدنيا في "الشكر (٤٧)، والخرائطي في "فضيلة الشكر" (٤١)، والحاكم (٤/ ٢٥٣)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٤/ ٩٢ - ٩٣/ ٤٣٧٩ و ٤٣٨٠ و ٤٣٨١)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (١/ ١٢٩ - ١٣٠) من طريق هشام بن زياد عن أبي الزناد عن القاسم بن محمَّد عن عائشة به.


(١) زيادة من "ل".
(٢) في "م": "المخزومي".

<<  <  ج: ص:  >  >>