للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عاصم الأحول عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يا ذا الأذنين".

ــ

إبراهيم بن مهدي، والترمذي في "جامعه" (٤/ ٣٥٨/ ١٩٩٢ أو ٥/ ٦٨١/ ٣٨٢٨)، و"الشمائل" (٢٣٥) -ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (١٣/ ١٨٢/ ٣٦٠٦) -، وأحمد (٣/ ١١٧ و ١٢٧) -ومن طريقه الضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (٦/ ٢٨٨/ ٢٣٠١) -، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٤/ ٢٣٥/ ٢٢٢٤)، والضياء المقدسي (٦/ ٢٨٨ - ٢٠٣٣) عن أبي أسامة، وأحمد (٣/ ١٢٧) -ومن طريقه الضياء المقدسي (٦/ ٢٨٨/ ٢٠٣٢) - عن حجاج الأعور، وأحمد (٣/ ٢٤٢)، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" (٢٦٩/ ٧٦٤) -ومن طريقه الضياء المقدسي (٦/ ٢٨٩/ ٢٣٠٤) - عن إسحاق بن إبراهيم، وأحمد (٣/ ٢٦٠) عن الأسود بن عامر، وأحمد بن منيع في "مسنده" -ومن طريقه الضياء المقدسي (٦/ ٢٨٩ - ٢٩٠/ ٢٣٠٦) -، وأبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة" (١/ ٤٦ - ٤٧/ ٢٦) عن داود بن عمرو الضبي، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" (٢٦٩/ ٧٦٤) -ومن طريقه الضياء المقدسي (٦/ ٢٨٩/ ٢٣٠٥) - من طريق لوين، والطبراني في "المعجم الكبير" (١/ ٢٤٠/ ٦٦٣) -ومن طريقه وطريق أخرى أبو نعيم الأصبهاني في "معرفة الصحابة" (١/ ٢٣٦/ ٨١٧) - من طريق يحيى الحماني، تسعتهم عن شريك به.

قلت: وهذا سند ضعيف؛ شريك هو ابن عبد الله القاضي؛ ضعيف؛ لكنه توبع: فأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٤/ ٢٣٦/ ٢٢٢٥)، وأبو نعيم الأصبهاني في "معرفة الصحابة" (١/ ٢٣٦/ ٨١٨) عن محمد بن أبي بكر المقدمي عن أبي أحمد الزبيري عن سفيان الثوري عن عاصم به.

قلت: وهذا سند صحيح، رجاله ثقات.

وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (٨/ ١٧٥ - ١٧٦) من طريق إبراهيم بن محمد بن عرعرة عن أبي أحمد الزبيري عن السَّري بن يحيى عن عاصم به.

قلت: وهذا سند صحيح.

وأخرجه أبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" (٢٦٩/ ٧٦٦) -ومن طريقه الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (١٣/ ٤٦) - من طريق موسى بن حيان عن حفص بن عمر الحوضي عن شعبة عن عاصم به. إلا أنه فيه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قاله لرجل، وليس لأنس. والصواب: أنه قاله لأنس، وهذه الرواية فيها موسى بن حيان، ترجمه الخطيب ولم يذكر فيه شيئًا، فهي ضعيفة لا تصح.

ونحوها ما أخرجه أبو بكر الشافعي (٢٦٩/ ٧٦٥) من طريق الصلت بن الحجاج عن عاصم به.

لكن الصلت هذا؛ عامَّة ما يرويه منكر فلا يفرح بمتابعته.

<<  <  ج: ص:  >  >>