للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

باللهِ، وإذا قرأ: {وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (١)} فانتهى إلى آخرها: {فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ

ــ

(ص ١٥١) - ومن طريقه الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (٢/ ٤٨):- ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم: ثنا شعبة، عن موسى بن أبي عائشة، عن رجل، عن آخر، عن آخر أنه كان يقرأ فوق بيته يرفع صوته فقال: {أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (٤٠) فقال: "سبحانك وبلى"، فسئل عن ذلك؛ فقال: سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

وأخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره"؛ كما في "تفسير القرآن العظيم" (٤/ ٤٨٢)، و"نتائج الأفكار" (٢/ ٤٨): ثنا الحسن بن محمد بن الصباح: حدثنا شبابة، عن شعبة، عن موسى بن أبي عائشة [عن رجل] عن آخر أنه كان فوق السطح (وذكره).

وسقطت [عن رجل] من مطبوع "تفسير القرآن العظيم" واستدركتها من "النتائج"؛ فليحرر.

وأخرجه عبد الرزاق في "تفسيره" (٢/ ٣٣٥) عن إسرائيل عن موسى بن أبي عائشة وأخرجه أبو داود (١/ ٢٣٣ - ٢٣٤/ ٨٨٤) -ومن طريقه البيهقي في "السنن الكبرى" (٢/ ٣١٠)، والبغوي في "شرح السنة" (٣/ ١٠٥/ ٦٢٤)، و"معالم التنزيل" (٨/ ٢٨٨) من طريق غندر عن شعبة عن موسى بن أبي عائشة به. ولم يجعل بين موسى والصحابي أحدًا -رواه عنه مباشرة-.

قال الحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (٨/ ٤٢ - ٤٩): "وموسى بن أبي عائشة؛ ثقة مخرج له في "الصحيح" لكنه وصف بكثرة الإرسال ... وروايتنا من طريق أبي النضر أتم؛ وفيها مبهمان لا يعرف حالهما ولا عينهما وسقطت من رواية أبي داود.

وعجبت من سكوته، ولعله تسهل فيه لوجود شاهده، ولكونه في فضائل الأعمال ولكون شعبة لا يسند غالبًا إلا عن الثقات" أ. هـ.

وأما مرسل قتادة؛ فأخرجه الطبري في "جامع البيان" (٢٩/ ١٢٥): ثنا بشر بن معاذ العقدي: ثنا يزيد بن زريع: ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة قال: "ذكر لنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قرأ: {أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى (٤٠)} [القيامة: ٤٠]، قال: "سبحانك وبلى".

قلت: وهذا مرسل صحيح.

وأخرج عبد الرزاق في "تفسيره" (٢/ ٣٨٣)، وعبد بن حميد في "تفسيره"؛ كما في "نتائج الأفكار" (٢/ ٤٩)، والطبري في "جامع البيان" (٣٠/ ١٦٠ و ١٦١) بطرق عن قتادة بذكر سورة التين.

وهو مرسل صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>