للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أنس بن مالك - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من قرأ في يوم وليلة خمسين آية لم يكتب من الغافلين".

[٢٥٦ - باب ثواب من قرأ مائة آية في اليوم]

٤٣٩ - أخبرنا أبو يعلى حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة

ــ

٤٣٩ - إسناده ضعيف، (وهو صحيح بشواهده)؛ أخرجه المصنف (٦٧٤) بسنده سواء.

وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٧١٧) -وعنه المصنف (٦٧٥) -، وأحمد (٤/ ١٠٣)، وابن أبي الدنيا في "التهجد" (٤٢٩/ ٣٩٢)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (ق ٢٤٢/ ب - ق ٢٤٣/ أ- المحموديّة) عن أبي توبة به.

وأخرجه النسائي (٧١٧)، والطبراني في "المعجم الأوسط" (٣/ ٢٨٠/ ٣١٤٣)، و"المعجم الكبير" (٢/ ٥٠/ ١٢٥٢)، و"مسند الشاميين" (٢/ ٢١٣/ ١٢٠٨) -ومن طريقه الشجري في "الأمالي" (١/ ٨٦)، وابن حجر في "نتائج الأفكار" (ق ٢٤٣/ أ- المحمودية) - من طريق عبد الله بن يوسف عن الهيثم بن حميد به.

وأخرجه الدارمي في "سننه" (٢/ ٤٦٤) عن يحيي بن بسطام عن يحيى بن حمزة عن زيد بن واقد به.

قال الحافظ: "هذا حديث حسن صحيح".

قلت: رجاله ثقات؛ غير سليمان بن موسى الأشدق؛ فإنه صدوق؛ لكن قال ابن معين وأبو مُسهر وغيرهما: "سليمان بن موسى لم يُدرك كثير بن مرة"؛ فالسند ضعيف.

انظر: "جامع التحصيل" (ص ٢٣٠ - ٢٣١)، و"سير أعلام النبلاء" (٥/ ٤٣٥) وغيرها.

وصححه شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (٢/ ٢٤٥/ ٦٤٤) وخفيت عليه علة الانقطاع؛ فلتستدرك.

وأيضًا؛ خفيت على الحافظ الهيثمي؛ فإنه قال في "مجمع الزوائد" (٢/ ٢٦٧): "فيه سليمان بن موسى الدمشقي وثقه ابن معين وأبو حاتم، وقال البخاري: عنده مناكير وهذا لا يقدح".

لكن الحديث صحيح بشواهده:

منها: عن أبي هريرة - رضي الله عنه - مرفوعًا نحوه؛ وتقدم في الحديث السابق.

وأخرج الدارمي (٢/ ٤٦٤) -ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" (ق ٢٤٣/ أ- المحموديّة) - بسند حسن عن تميم الداري وفضالة بن عبيد - رضي الله عنهما - بنحوه موقوفًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>