للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك؛ غفر له ما كان في مجلسه ذلك".

ــ

مشى فيه على ظاهر الإسناد كالترمذي وكأبي حاتم ابن حبان، فإنه أخرجه في "صحيحه" وهو معروف بالتساهل في باب النقد، ولا سيما كون الحديث المذكور في فضائل الأعمال، والله أعلم" أ. هـ.

وهذه من جواهر ودرر علم الحافظ - رحمه الله -؛ فعض عليها بالنواجذ.

لكن للحديث شواهد يصح بها:

منها: عن عائشة - رضي الله عنها -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا جلس مجلسًا أو صلى صلاة تكلم بكلمات، فسألت عائشة عن تلك الكلمات، فقال: "إن تكلم بخير كان طابعًا عليهن إلى يوم القيامة، وإن تكلم بغير ذلك كان كفّارة له: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك".

أخرجه النسائي في "المجتبى" (٣/ ٧١ - ٧٢)، و"الكبرى" (١/ ٣٩٩/ ١٢٦٧)، و"عمل اليوم والليلة" (٣٠٨ و ٤٠٠)، وأحمد (٦/ ٧٧)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٤/ ٢٩٠)، والطبراني في "الدعاء" (٣/ ١٦٥٦ - ١٦٥٧/ ١٩١٢)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١/ ٤٣٥/ ٦٢٩)، والسمعاني في "أدب الإملاء" (ص ٧٥)، وابن حجر في "فتح الباري" (١٣/ ٥٤٦) من طريق خلاد بن سليمان عن خالد بن أبي عمران عن عروة عن عائشة به.

قال الحافظ في "الفتح" (١٣/ ٥٤٥): "وسنده قوي".

وقال في "النكت" (٢/ ٧٣٣): "إسناده صحيح".

وصححه شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (٣١٦٤).

وشاهد آخر من حديث السائب بن يزيد بنحوه: أخرجه أحمد (٣/ ٤٥٠)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٧/ ١٨٣/ ٦٦٧٣)، والطحاوي (٤/ ٢٨٩)، وسمويه في "فوائده"؛ كما في "النكت" (٢/ ٧٣١) عن الليث بن سعد عن يزيد بن الهاد عن يزيد بن خصيفة عن السائب بن يزيد به.

قال الحافظ: "رجاله ثقات أثبات والسائب قد صح سماعه من النّبيّ - صلى الله عليه وسلم -؛ فالحديث صحيح، والعجب أن الحاكم لم يستدركه مع احتياجه إلى مثله وإخراجه لما هو دونه".

وقال في "الفتح" (١٣/ ٥٤٥): "سنده صحيح".

وآخر من حديث جبير بن مطعم: أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (٤٢٤)، والطبراني في "المعجم الكبير" (٢/ ١٣٨/ ١٥٨٦)، و"الدعاء" (٣/ ١٦٦٠/ ١٩١٩)، وابن أبي عاصم في "الدعاء"؛ كما في "النكت" (٢/ ٧٣٥) من طريق عبد الجبار بن العلاء عن سفيان بن عيينة عن محمد بن عجلان عن مسلم بن أبي مرة وداود بن قيس عن نافع بن جبير عن أبيه جبير بن مطعم به.

<<  <  ج: ص:  >  >>