للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

........................................................................

ــ

قال الحافظ ابن حجر: "رجاله ثقات؛ إلا أنه اختلف في وصله وإرساله؛ فقال ابن صاعد: تفرد به عبد الجبار بن العلاء عن ابن عيينة بقوله: عن نافع بن جبير عن أبيه".

قلت: رواه النسائي (٤٢٥) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني عن ابن عيينة عن ابن عجلان عن مسلم بن أبي مرة عن نافع بن جبير به مرسلًا. ومحمد أوثق من عبد الجبار، وهو ملازم لابن عيينة. وتابع ابن عيينة الليث بن سعد عن ابن عجلان به؛ قاله الحافظ في "النكت" (٢/ ٧٣٥).

وأخرجه الحسين المروزي في "البر والصلة"؛ كما في "النكت" عن ابن عيينة وعلي بن غراب عن ابن عجلان به مرسلًا.

وأخرجه العقيلي في "الضعفاء" (٢/ ١٧ - ١٨) من طريق روح بن عبادة وعبد الله بن مسلمة القعنبي عن داود بن قيس عن نافع بن جبير به مرسلًا.

وتابعهما إسماعيل بن جعفر المدني عن داود بن قيس به مرسلًا: أخرجه ابن خزيمة في "حديث علي بن حجر" (٤٨٣/ ٤٢٧) -ومن طريقه النسفي في "القند في ذكر علماء سمرقند" (ص ٤٢٤) -.

قلت؛ ولا شك أن المرسل أصح؛ ولهذا قال العقيلي: "هذا أولى".

وأخرجه الحاكم (١/ ٥٣٧) من طريق عبد العزيز بن عبد الله الأويسي وأحمد بن الحسين اللهبي عن داود بن قيس عن نافع بن جبير عن أبيه به موصولًا.

قلت: وفي السند سقط؛ لأن بين عبد العزيز الأويسي وأحمد اللهبي وبين داود بن قيس مفاوز، ثم في الطريق إليهما الحسن بن علي بن زياد شيخ شيخ الحاكم؛ قال الحافظ ابن حجر في "لسان الميزان" (٢/ ٢٣٥): "ذكره الطوسي في مصنفي الشيعة الإمامية وذكر له أشياء منكرة".

وقد صححه الحاكم - رحمه الله - على شرط مسلم. ووافقه الذهبي.

قال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله - في "الصحيحة" (١/ ١٦٣/ ٨١): "وهو كما قالا".

قلت: وهو وهم منهم جميعًا، ولم يتنبه شيخنا - رحمه الله - لعلة الإرسال.

وكذلك قول الهيثمي - رحمه الله - في "مجمع الزوائد" (١٠/ ١٤١٢ و ٤٢٣): "رواه الطبراني، ورجاله رجال الصحيح"، ونحوه قول المنذري في "الترغيب والترهيب" (٢/ ٢٣٦) بعد ما عزاه للنسائي والطبراني: "ورجالهما رجال الصحيح".

وشاهد آخر من حديث أبي برزة الأسلمي: أخرجه أبو داود (٤/ ٢٦٥/ ٤٨٥٩)، والنسائي في "عمل اليوم والليلة" (٣٢٠/ ٤٢٦)، وابن أبي شيبة في "مصنفه" (١٠/ ٢٥٦/ ٩٣٧٤)، وأحمد (٤/ ٤٢٠ و ٤٢٥)، والدارمي (٢/ ٢٨٣)، وأبو يعلى في "المسند" (١٣/ ٤٢١/ ٧٤٢٦)، والطبراني في "الدعاء" (٣/ ٦٥٩/ ١٩١٧)، والحاكم (١/ ٥٣٧)، والبيهقي في "الآداب" (٣٤٢)، والخطيب في "الجامع" (٢/ ١٣٢/ ١٤٠٢)،

<<  <  ج: ص:  >  >>